18 مايو 2024 19:02 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع تقارير يومية

التضخم والفائدة يحملان راية المخاطرة في الأسواق العالمية خلال فبراير الماضي

ارشيفية
ارشيفية

وصل تصاعد معنويات المخاطرة الذي شهدته الأسواق العالمية خلال شهر يناير إلى نهايته بشكل مفاجئ في شهر فبراير، حيث تلاشت الآمال المتعلقة بانحسار التضخم، وبقيام البنوك المركزية بالتحول نحو تيسير السياسة النقدية.

الأسواق العالمية في فبراير 2023

أسعار الفائدة

ورفع البنك المركزي الأوروبي، معدل الفائدة بواقع 50 نقطة أساس، ليصبح بذلك معدل الفائدة على عمليات إعادة التمويل الرئيسية 2.50%، بينما صوّت الاحتياطي الفيدرالي بالإجماع على إبطاء وتيرة رفعه لمعدلات الفائدة وهو ما كان متوقعًا، حيث قرر رفع المعدل بواقع 25 نقطة أساس، عقب رفعه لمعدلات الفائدة في الأربع مرات السابقة بواقع 75 نقطة أساس.

معدل التضخم

وأشارت بيانات التضخم في أمريكا، بما في ذلك مؤشر "أسعار المستهلك - نفقات الاستهلاك الشخصي - أسعار المنتجين"، إلى استمرار ضغوط الأسعار، وعلى الرغم من أن أسعار الطاقة ساهمت بقوة في ارتفاع التضخم خلال شهر يناير، إلا أن باقي مكونات مؤشر أسعار المستهلك، مثل تكاليف الغذاء، والمسكن، والنقل، أظهرت نموًا مستمرًا على مدار الشهرين الماضيين.

وبالمثل، سجلت بيانات مؤشر أسعار المستهلك في الاتحاد الأوروبي ارتفاعًا خلال شهر فبراير على عكس التوقعات، وذلك بعد تباطؤ دام لمدة ثلاثة أشهر، وتصاعد معدل التضخم الأساسي إلى مستوى قياسي جديد على أساس سنوي، مما أدى الى تلاشي الآمال بأن تتراجع الضغوط على الأسعار.

معدلات البطالة في أوروبا

سجلت معدلات البطالة في أوروبا 6.6% خلال يناير 2023، متراجعة عن مستوى يبلغ 6.7% خلال ديسمبر من العام الماضي، حيث ظلت أوضاع معدل نمو الوظائف في المملكة المتحدة مستقرة إلى حد ما مع تسجيل معدل البطالة لثلاثة أشهر بنهاية ديسمبر نحو 3.7%، وهو ما كان متوقعًا، ودون أي تغيير عن الشهر السابق له.

الأزمة التركية

في بداية فبراير 2023، ضرب زلزال قوته 7.8 درجات جنوب شرق تركيا بالقرب من الحدود السورية، وتم تصنيفه بأنه "كبير" على المقياس الرسمي للزلازل، وقدرت الخسائر بالأرواح في كل من تركيا وسوريا بأكثر من 50000 شخص، كما أرجحت الأمم المتحدة الأضرار في تركيا وحدها بأكثر من 100 مليار دولار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التضخم البنوك المركزية معدلات الفائدة البنك المركزي الأوروبي الاحتياطي الفيدرالي معدل البطالة الأمم المتحدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات