20 أبريل 2024 13:18 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

خبير اقتصادي يتوقع رفع الفائدة وطرح شهادات بنكية جديدة| فيديو

الخبير الاقتصادي مصطفى بدرة
الخبير الاقتصادي مصطفى بدرة

توقع الدكتور مصطفى بدرة الخبير الاقتصادي، أن يكون يرفع البنك المركزي، اليوم الخميس، سعر الفائدة، فضلًا عن طرح شهادات بنكية جديدة بفائدة أعلى للحد من التضخم بعض الشيء.

وأوضح "بدرة"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «على مسئوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى، عبر قناة صدى البلد، أن ذلك مدعوم بانتهاء شهادات الـ 18% خلال الأيام الماضية، والتي تقدر ب 750 مليار جنيه، وهو ما يعني وجود سيولة كبيرة في السوق المصري.

ولفت "بدرة"، إلى أن رفع سعر الفائدة بواسطة البنك المركزي، لن يحجم التضخم، لأنه مستورد من الخارج، ونحن الآن في معضلة بسبب أزمة سعر السعر، مضيفًا: "الدولار يتحكم في التضخم، وتدبير العملة الأجنبية فيها ندرة وشح في الدولار، وجزء من الأزمة غير حقيقي".

وذكر الخبير الاقتصادي: "الدولار سجل 40 جنيهًا في العقود الآجلة، فهل لو تم تعديل سعر الصرف لهذا المبلغ سيقبل الناس على وضع الدولار في البنوك؟، لا بالطبع، وذلك نتيجة الضغوط الإعلامية من الخارج التي تثير الناس"، موضحًا أن ما تم خلال الفترة الماضية مرونة في سعر الصرف وليس تحريرًا لسعر الصرف.

وأكد "بدرة"، على أن تحرير سعر الصرف بالكامل في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة سيكون لأنه أثار سلبية بالغة على المواطن والأسر والدولة، وتلك المرونة محجمة تحجيمًا دقيقًا، وسعر الدولار الآن في الجهاز المركزي نحو 31 جنيهًا.

وأشار "بدرة"، إلى أن التعامل بالعملات الخاصة بالدول هو خطة متوقعة خلال الفترة المقبلة، وبداية الأمر حينما تعاملت الإمارات مع الصين باليوان في توريد النفط، إلى جانب اتجاه السعودية لاعتماد ذات الأمر، مضيفًا: "أمريكا لن تتنازل عن سيطرتها بالدولار على العالم".

وذكر الخبير الاقتصادي، أن البنك الدولي يشير إلى وجود أزمة في المحاصيل الزراعية بسبب قلة الإنتاجية والتضخم، متابعًا: "التصنيع والزراعة هما الاستراتيجيتان الأساسيتان لكل دولة لمجابهة تلك الأزمات".

وقال: "يا ريت نطبق كلام الرئيس عبد الفتاح السيسي، السيسي لحماية الغذاء الاستراتيجي بزيادة زراعة 3 ملايين فدان، مع تشجيع الاستثمار الداخلي، فضلًا عن إزالة الصعوبات التي تواجه المصنعين والمستثمرين".

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصطفى بدرة البنك المركزي سعر الفائدة التضخم الجنيه الدولار
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات