20 أبريل 2024 05:51 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

تايلاند تواجه عجزًا تجاريًا يتجاوز مليار دولار خلال فبراير الماضي

التجارة الخارجية
التجارة الخارجية

أفادت وزارة التجارة التايلاندية، في بيان اليوم الخميس، أن صادرات البلاد انكمشت للشهر الخامس على التوالي، ولكن بأقل من المتوقع في فبراير، بفعل تباطؤ الاقتصاد العالمي، مع توقع انخفاض الشحنات أكثر في النصف الأولى من العام.

ونقلت وكالة رويترز، عن وزارة التجارة في البلاد، أن الصادرات -المحرك الرئيسي للنمو- تراجعت بنسبة 4.7% في فبراير مقارنة بالعام السابق، كما تراجعت عن شهر يناير بنسبة 4.5%، بينما ارتفعت الواردات بنسبة 1.1% عن العام السابق، مما أدى إلى عجز تجاري قدره 1.11 مليار دولار خلال الشهر.

وقال فوسيت راتاناكول سيريورنغريت رئيس قسم التجارة الدولية بالوزارة، في مؤتمر صحفي، إنه من المتوقع أن تظهر الشحنات انخفاضًا إضافيًا في الربعين الأول والثاني، قبل أن تتحسن في النصف الثاني، حيث تستهدف البلاد نموًا في الصادرات بين 1 إلى 2% هذا العام.

وأوضح بيان الوزارة، أن تراجع الصادرات في فبراير، قاده انخفاض شحنات السلع الصناعية، حيث انخفضت الإلكترونيات بنسبة 4.7% على أساس سنوي، وتراجعت محركات الأقراص الصلبة بنسبة 45%، كما انخفض حجم صادرات الأرز بنسبة 5.7% إلى حوالي 600 ألف طن، رغم ارتفاع القيمة بنسبة 7.7%.

أهم شركاء التصدير

وعلى وجه التحديد، انخفضت صادرات شهر فبراير إلى الولايات المتحدة بنحو 9.5% على أساس سنوي، كما تراجع حجم الصادرات إلى جنوب شرق آسيا بنسبة 5.8%، وصادرات البلاد إلى الصين بنحو 7.9% عن العام السابق.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النمو الاقتصادي التجارة الخارجية التبادل التجاري العجز التجاري الصادرات الواردات تايلاند الأرز أكبر منتج للأرز سعر الأرز اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات