2 مايو 2024 13:41 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

السعودية: تخفيض الإنتاج النفطي 500 ألف برميل يوميًا حتى نهاية 2023

النفط -ارشيفية
النفط -ارشيفية

أعلنت المملكة العربية السعودية، تخفيض إنتاجها من النفط الخام بمقدار 500 ألف برميل يوميًا من مايو حتى نهاية العام 2023، في خطوة قد ترفع الأسعار في جميع أنحاء العالم، وتساعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على زيادة إيراداته، وتجبر الأمريكيين وغيرهم على دفع المزيد من الأموال.

وأوضحت وزارة الطاقة السعودية، في بيان لها، أن التخفيضات ستتم بالتنسيق مع بعض أعضاء منظمة "أوبك"، والتي وصفت الخطوة بأنها "إجراء احترازي" يهدف إلى استقرار السوق النفطية، حيث تمثل التخفيضات أقل من 5% من متوسط ​​إنتاج المملكة العربية السعودية البالغ 11.5 مليون برميل يوميًا في عام 2022، وفقًا لصحيفة "nypost".

عواقب متوقعة

ومن المرجح، أن يؤدي ذلك إلى مزيد من التوتر في العلاقات مع الولايات المتحدة، والتي دعت المملكة العربية السعودية وحلفاء آخرين إلى زيادة الإنتاج، في الوقت الذي تحاول فيه خفض الأسعار والضغط على الشؤون المالية لروسيا.

وذكر كريستيان كوتس أولريكسن، الخبير الخليجي في معهد بيكر للسياسة العامة بجامعة رايس، إن السعودية مصممة على إبقاء أسعار النفط مرتفعة، وذلك بما يكفي لتمويل مجموعة من المشاريع الضخمة الطموحة المرتبطة بخطة رؤية 2030، لولي العهد الأمير محمد بن سلمان لإصلاح الاقتصاد.

وأضاف أولريكسن، أن هذه المصلحة المحلية لها الأسبقية في صنع القرار السعودي على العلاقات مع الشركاء الدوليين، ومن المرجح أن تظل نقطة احتكاك في العلاقات الأمريكية السعودية في المستقبل المنظور، حتى دون مراعاة البعد الروسي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط الخام منظمة الأوبك المملكة العربية السعودية السوق النفطية أسعار النفط النفط الروسي خام برنت
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات