27 أبريل 2024 02:53 17 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مع انخفاض سعره.. الصين تكثف مشترياتها من النفط الإيراني خلال مارس الماضي

النفط
النفط

تشتري العديد من المصافي الصينية الخاصة في مقاطعة "شاندونغ"، كميات متزايدة من الخام الإيراني، حيث أدت المنافسة على النفط الروسي من مصافي التكرير الحكومية الصينية الرئيسية ومن المشترين الهنود، إلى ارتفاع تكلفة براميل "موسكو" نسبيًا.

وقالت إيما لي، المحللة في "Vortexa"، إن المصافي الخاصة في الصين، قد استوردت 800 ألف برميل يوميًا من النفط الخام والمكثفات الإيرانية في مارس الماضي، بزيادة قدرها 20% مقارنة بشهر فبراير، ومن الممكن أن تستمر في قوتها في الأشهر المقبلة.

تراهن المصافي الخاصة في أكبر مستورد للنفط في العالم الآن، أكثر على الخام الإيراني الرخيص، حيث تتجه الإمدادات الروسية إلى الشركات الصينية الكبرى المملوكة للدولة وإلى المصافي الهندية، حيث يعد الخام الروسي أرخص أيضًا مقارنة بالمعايير الدولية، لكن المنافسة المتزايدة أدت إلى ارتفاع الأسعار في الأسابيع الأخيرة، وفقًا لـ"oilprice".

وكانت روسيا أكبر مورد للنفط الخام للصين في يناير وفبراير، متجاوزة المملكة العربية السعودية، التي كانت المورد الأول للنفط إلى الصين العام الماضي، مع تسريع الصين لشراء النفط الخام الروسي الرخيص بخصم على المعايير الدولية، حيث قفزت واردات الصين من الخام الروسي بنسبة 23.8% على أساس سنوي إلى 1.94 مليون برميل يوميًا في يناير وفبراير 2023، وفقًا لبيانات الجمارك الصينية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط الروسي النفط الخام النفط الخام الروسي سعر النفط الروسي خام برنت الغزو الروسي واردات الصين من النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات