19 أبريل 2024 04:37 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

”بعد قرار الأوبك”.. توقعات منخفضة للنمو الاقتصادي بدول الخليج العربي

دول الخليج
دول الخليج

أفاد تقرير صادر عن بنك "الإمارات دبي الوطني"، أن تخفيضات إنتاج منظمة "أوبك بلس" المفاجئة، ستؤثر على النمو الاقتصادي في أكبر اقتصادات الخليج العربي هذا العام، بما في ذلك السعودية، التي تعد أكبر مصدر للنفط الخام في العالم.

وجدير بالذكر، أن أكبر منتجي أوبك في الشرق الأوسط والعديد من الأعضاء الآخرين في اتفاق "أوبك بلس"، قد أعلنوا الأحد الماضي، عن تخفيضات إنتاج جديدة إجمالية قدرها 1.16 مليون برميل يوميًا، حيث ستخفض السعودية بمفردها 500 ألف برميل يوميًا.

وكشف تقرير البنك، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز، عن أن اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي -البحرين والكويت وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة- من المقرر أن تشهد نموًا رئيسيًا في الناتج المحلي الإجمالي عند 2.3% هذا العام، انخفاضًا من 3.2% كانت متوقعة سابقًا.

المملكة العربية السعودية

وذكر التقرير، أنه مع عدم تغيير تقدير نمو القطاع غير النفطي عند 4.8%، من المرجح أن يصل الناتج المحلي الإجمالي الرئيسي للمملكة العربية السعودية إلى 2.1% هذا العام، أي أقل بمقدار 1% كاملة عن التوقعات السابقة.

الإمارات العربية السعودية

وعدل التقرير الصادر، توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات العربية المتحدة، إلى 3.4% من 3.9% سابقًا، خلال العام 2023.

الكويت وسلطنة عمان

وتوقع التقرير، أن تشهد دولة الكويت نموًا اقتصاديًا بنسبة 0.2% فقط، منخفضًا من 2.4% توقعات سابقة، وأن تحقق سلطنة عمان نمو اقتصادي قدره 1.7%، انخفاضًا من 2.8%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
دول الخليج العربي النمو الاقتصادي التنمية الاقتصادية النفط الخام أكبر منتج للنفط السعودية الناتج المحلي الإجمالي القطاع غير النفطي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات