15 مايو 2024 20:17 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

«النقد الدولي» يتوقع تراجع اقتصاد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة 3.1% خلال 2023

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

يتوقع صندوق النقد الدولي، أن يصل معدل النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة 3.1% هذا العام، انخفاضا من 5.3% العام الماضي، بسبب سياسات استقرار الاقتصاد الكلي الصارمة، وتخفيضات إنتاج أوبك + المتفق عليها، وآثار الانهيار المالي العالمي الحالي، كما جاء في The Nationalnews.

وأشار جهاد أزعور، رئيس قسم الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدول، على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، أنه على الرغم من سلسلة من الصدمات العالمية في العام الماضي، فاجأت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالوضع الإيجابي، حيث قدر الصندوق ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي بنحو 5.3%، بسبب الطلب المحلي القوي وانتعاش إنتاج النفط.

وذكر أزعور، أنه من المرجح أن يتراجع النمو في الأسواق الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى 3.4% هذا العام من 5.1٪ العام الماضي، في حين ستستمر الدول منخفضة الدخل، في المعاناة من ارتفاع أسعار السلع الأساسية، وتقلبات الاقتصاد الكلي.

وأضاف أزعور، أن هذه التخفيضات في نمو منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، سيكون لها تأثير إيجابي على الأوضاع المالية والخارجية؛ لأن ارتفاع أسعار النفط سيوازن تأثير الانخفاض.

أسواق للمعلومات مصر 2030
منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا صندوق النقد الدولي تخفيضات إنتاج أوبك + الناتج المحلي الإجمالي إنتاج النفط الأسواق الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أسعار السلع الأساسية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات