29 أبريل 2024 14:40 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

«قناة السويس»: تدشين القاطرات الجديدة ابتداءً من النصف الثاني لعام 2023

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

وجه رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، بضرورة اتباع الجدول الزمني المحدد لإطلاق القاطرات الجديدة، والمزمع إطلاقها تباعا ابتداء من النصف الثاني من العام الجاري، بشرط أن يتبع ذلك بدء الاختبارات التجريبية استعدادًا لتشغيلها ودخولها في الخدمة.

جاء ذلك خلال تفقد رئيس الهيئة أعمال بناء القاطرات الجديدة "محمد نجم" و"محمد الغمري" و"جلال الديب"، على هامش زيارته لترسانة بورسعيد البحري ، مساء أمس، رفقة عدد من أعضاء مجلس إدارة الهيئة وقياداتها، في ضوء متابعة دورية لحركة سير العمل ومعرفة معدلات بناء القاطرات الجديدة.

وتعرف ربيع، على التطورات في بناء القاطرات الجديدة ، حيث بلغت نسبة إنجاز الأعمال الإنشائية والأعمال الميكانيكية والكهربائية على القاطرة محمد نجم 48%، و 29%، للقاطرة "محمد الغمري"، فيما بلغت نسبة الإنجاز للقاطرة "جلال الديب" 17%، حسب بيان صحفي.

ويأتي ذلك ضمن بنود التعاقد بين هيئة قناة السويس و شركة جوانزو الصينية والذي يتضمن بناء عدد 6 قاطرات جديدة منهم ثلاثة قاطرات بالترسانة الصينية تم الانتهاء من بنائهم بالفعل وثلاثة مماثلة بترسانة بورسعيدالبحرية، وتتماثل المواصفات الفنية للقاطرات الثلاثة الجديدة الجاري بناؤها بترسانة بورسعيد مع أحدث قاطرات الهيئة" أمين زيد" و" محمد بشير " و" نبيل الهلالي" بناء جديد بترسانة جوانزو الصينية وفق التكنولوجيا الأحدث عالمياً، حيث يبلغ طول القاطرة الواحدة 32 مترا، وعرضها 12.8 متر، وتعمل برفاصات ASD، وتصل قوة شدها إلى 75طناً.

واطلع الفريق ربيع على مستجدات إنشاء الحوض العائم الجديد "فخر القناة"، حيث من المقرر الانتهاء من أعمال بناء الحوض خلال الشهر الجاري، تمهيدا لتسليمه إلى ترسانة بحرية بورسعيد في أوائل يونيو.

ويبلغ إجمالي طول الحوض العائم 260 مترًا، وعرضه 62 مترًا، وحمولته 35 ألف طن، وهو ما يمثل نقلة نوعية تضيف إمكانيات جديدة في مجال إصلاح وصيانة السفن الكبيرة.

وتضمنت الجولة، إجراء جولة تفقدية علي ورشة بناء السفن حيث يجري العمل على بناء كتل القاطرة الثالثة "محمد الغمري"، بالإضافة إلى استكمال بناء منقذ جديد للعمل من أجل إدارة الكراكات والتي بلغت نسبة إنجاز أعمال الصال 45%.

بعد ذلك، نقل الفريق ربيع، في مستهل كلمته، تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وتقديره للجهد البناء والمتواصل من أسرة العمل بالهيئة للنهوض بالقناة والحفاظ على مكانتها الرائدة في المجتمع الملاحي، وذلك خلال مشاركة محافظ بورسعيد، والعاملين بالترسانة والعاملين من مختلف إدارات الهيئة بمحافظة بورسعيد الإفطار السنوي.

وأكد رئيس الهيئة أن تطوير الأسطول البحري للقناة يأتي على رأس أولويات العمل ضمن استراتيجية التنمية بالهيئة بما يتماشى مع توجيهات القيادة السياسية لمواكبة التطور التكنولوجي السريع في مجال صناعة الوحدات البحرية.

وأعرب الفريق ربيع عن تطلعه للفرص الواعدة التي يحملها المستقبل لتوطين صناعة الوحدات البحرية المساعدة وترسيخ مكانة القناة الريادية في ظل الخبرات المتراكمة في مجال بناء وإصلاح السفن والكوادر البشرية المدربة التي تمتلكها.

من جهته، أعرب محافظ بورسعيد اللواء عادل الغضبان، عن سعادته بتواجده في ترسانة بورسعيد البحرية، الصرح الصناعي القديم، مشيدًا بوفرة عناصر الترسانة وعناصر النجاح التي تفخر بها الجميع في مدينة بورسعيد، مؤكدا استمرار التعاون المثمر والبناء بين محافظة بورسعيد وهيئة قناة السويس في العديد من المشروعات الخدمية والتنموية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
قناة السويس القاطرات الجديدة بورسعيد الفريق أسامة ربيع صناعة الوحدات البحرية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات