5 مايو 2024 17:24 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

”التعاون الدولي”: محفظة التعاون مع ”الاستثمار الأوروبي” تبلغ 3.5 مليارات دولار

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، اليوم الإثنين، فيرنر هوير رئيس بنك الاستثمار الأوروبي EIB، على هامش مشاركتها في اجتماعات الربيع لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي 2023، والمنعقدة في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وأشادت "المشاط"، بالتعاون المثمر مع البنك على مدار الفترة الماضية لا سيما خلال عام 2022، حيث شهد تنفيذ العديد من برامج التعاون والشراكة على مستوى القطاعين الحكومي والخاص، فضلًا عن الشراكة في برامج المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء "نوفي".

وأكدت على أهمية الجهود المبذولة مع بنك الاستثمار الأوروبي لتمويل القطاع الخاص بمصر، حيث بلغت التمويلات التنموية التي أتاحها البنك للقطاع الخاص خلال أعوام 2020 و2021 و2022 بقيمة 2.36 مليار يورو بمختلف مجالات التنمية، لافتة إلى أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من التعاون في ظل جهود الدولة من أجل تمكين القطاع الخاص وزيادة دوره في تحقيق التنمية الشاملة.

كما ناقش الجانبان مساهمة بنك الاستثمار الأوروبي، في العديد من المشروعات المدرجة ضمن برنامج "نوفي"، تحت مظلة الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، والتي تهدف إلى تعزيز جهود التحول الأخضر، حيث يدعم البنك عددًا من المشروعات من بينها، محطات تحلية المياه، وتعزيز الزراعة الذكية مناخيًا، ومشروعات بمجال التكيف والتخفيف من تداعيات التغيرات المناخية.

وأشار بيان الوزارة، إلى أن محفظة التعاون الإنمائي الجارية بين مصر والبنك تبلغ نحو 3.5 مليارات يورو في صورة تمويلات تنموية ميسرة ومنح، يتم بواسطها تنفيذ 16 مشروعًا في مجالات محطات المياه والكهرباء والطاقة المتجددة والنقل والتنمية المجتمعية والبيئة والبنية التحتية.

0bac4e853565.jpg
7b7f6c8f71a6.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
التعاون الدولي بنك الاستثمار الأوروبي الاقتصاد الأخضر النقل البيئة تحلية المياة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات