14 مايو 2024 16:41 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«البترول»: توصيل الغاز الطبيعي لـ926 قرية ضمن مبادرة حياة كريمة

توصيل الغاز للمنازل
توصيل الغاز للمنازل

أفادت وزارة البترول والثروة المعدنية، أنه تم تنفيذ خطوط وشبكات الغاز لنحو 926 قرية في إطار مبادرة "حياة كريمة" حتى الآن، حيث يجري إنشاء شبكات غاز داخلية وخارجية لنحو 723 قرية، منها 234 قرية، تم ضخ الغاز الطبيعي إضافة إلى 203 قرى يجري تنفيذ خطوط رئيسية فيها لتغذيتها.

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، في بيان اليوم، أن زيادة عدد الوحدات السكنية المستفيدة من الغاز الطبيعي في جميع محافظات مصر إلى أكثر من 14 مليون وحدة سكنية، يبرز حجم الطفرة في هذا النشاط والفائدة الكبيرة التي أولتها الدولة خلال السنوات التسع الماضية.

وأوضح أن قطاع البترول، أوصل الغاز الطبيعي إلى أكثر من 8 ملايين وحدة سكنية خلال تسع سنوات وهو ما يتجاوز عدد الوحدات التي تم توصيلها خلال 34 عاما والتي لم تتجاوز 6 ملايين وحدة سكنية، مشيرا إلى أنه أحد أهم عوامل ارتفاع معدلات التسليم مبادرة وزارة البترول، والتي بدأت عام 2018 بتوجيهات رئاسية لتثبيت مساهمة العميل في تكلفة التسليم بطريقة سهلة على مدى 7 سنوات دون دفعة أولى أو فوائد للمناطق الجديدة التي يدخلها الغاز الطبيعي لأول مرة في نظام المشروع، وبلغ إجمالي التوفير في استهلاك البوتاجاز نتيجة وجود أكثر من 14 مليون وحدة سكنية تستفيد بالغاز الطبيعي على مستوى الجمهورية نحو 253 مليون أسطوانة والدعم الموجه لها في الموازنة العامة للدولة.

وبدأت حوالي 102 منطقة على مستوى الجمهورية الاستفادة من الغاز الطبيعي لأول مرة خلال الأشهر الماضية من العام المالي 2022-2023، على الرغم من التحديات الناتجة عن الأزمة العالمية الحالية، بعد أن استكمل قطاع البترول أعمال ربط الشبكات وإطلاق الغاز الطبيعي في منازل تلك المناطق.

وبلغ عدد المخابز البلدية المدعومة على مستوى الجمهورية، ضمن المرحلتين الأولى والثانية من مبادرة إيصال الغاز الطبيعي للمخابز البلدية المدعومة واستبدالها بالسولار، حوالي 3700 مخبز.

وتم تركيب حوالي مليون و805 آلاف عداد غاز طبيعي مدفوعة الأجر حتى الآن، وتسهيلاً على العملاء، تم تقديم خدمة شحن بطاقة عداد المنزل المدفوعة مسبقاً من خلال شركات الشحن الإلكترونية (فوري - ضمان - بي بلس وغيرها)، وتم الانتهاء مؤخرًا من الموافقة على اعتماد العدادات التجارية مسبقة الدفع؛ تمهيدا لاستخدامها من قبل عملاء في النشاط التجاري.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البترول الغاز الطبيعي توصيل الغاز قطاع البترول حياة كريمة الموازنة العامة للدولة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات