29 مارس 2024 06:47 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مصر تعلن التأهيل المسبق لـ17 تحالفًا للمنافسة على تنفيذ محطات تحلية مياه البحر

محطات تحلية مياه البحر
محطات تحلية مياه البحر

أصدر صندوق مصرالسيادي، بدعم تقني من الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص التابعة لوزارة المالية، بيانًا اليوم الإثنين، يحدد فيه التحالفات المؤهلة «17 تحالفًا» لدعوتهم للمشاركة في المنافسة لتنفيذ مشروعات محطات تحلية مياه البحرالتي سيتم طرحها على القطاع الخاص.

التأهيل المسبق لـ17 تحالفًا للمنافسة على تنفيذ محطات تحلية مياه البحر

ومن المقرر أن تعمل تلك المشروعات باستخدام مصادرالطاقة المتجددة في عدد من مناطق الجمهورية في إطارالمرحلة الأولى من برنامج تحلية المياه في مصرالخاص بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

برنامج تحلية المياه في مصر يستهدف إطلاق مشروعات متعددة

وأشار الصندوق في بيانه، إلى أنه تم تصنيف التحالفات المتأهلة إلى أربع فئات حسب خبراتهم السابقة في عدد من مشروعات تحلية المياه محليًا وعالمياً، موضحًا أن برنامج تحلية المياه في مصر يستهدف إطلاق مشروعات متعددة بسعة إجمالية تبلغ 3.35 مليون متر مكعب يوميا بحلول عام 2025 في «المرحلة الأولى» على أن تصل إلى 8.85 مليون متر مكعب يوميا بحلول عام 2050.

كما أن البرنامج ستهدف أيضًا جذب مستثمرين إستراتيجيين أجانب ومحليين بهدف تطوير وبناء وتشغيل المحطات باستخدام مصادر الطاقة المتجددة وبهدف نقل التكنولوجيا وتوطين صناعة مكونات تحلية المياه.

علمًا أن «المرحلة الأولى» ستشتمل على التعاون المشترك بين عدد من الجهات المعنية، على رأسها الجهات التابعة لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية مثل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وكذلك هيئة قناة السويس. وتشارك هذه الجهات في البرنامج بصفتها جهة التعاقد لشراء المياه المحلاة للمشاريع المقامة على قطع الأراضي ضمن ولايتها الجغرافية.

لجنة تأهيل تشرف على عملية تأهل الكيانات الراغبة في المنافسة لمناقصة تنفيذ المحطات

ويشارك صندوق مصر السيادي بالتعاون مع الجهات المعنية المختلفة في لجنة التأهيل المسبق التي تم تشكيلها بموجب قرار رئيس الوزراء.

وتشرف اللجنة على عملية تأهل الكيانات الراغبة في المنافسة لمناقصة تنفيذ المحطات وذلك لضمان سرعة سير العمل من خلال المناقصات العامة وبما يتماشى مع توقعات القطاع الخاص والمؤسسات التمويلية. وتم تكليف الصندوق بإدارة إجراءات عملية الطرح في المرحلة الأولى ومن بينها إتمام إجراءات التأهيل المسبق للكيانات الراغبة في التقدم بالعروض لتطوير محطات تحلية مياه البحر «المرحلة الأولى». ويأتي ذلك في إطار جهود الصندوق لطرح مشروعات استثمارية جاذبة للقطاع الخاص يشارك فيها الصندوق كمستثمر والتي تحقق خطط الدولة الطموحة في المجالات المعنية.

تجدر الإشارة إلى أن الصندوق سبق وتعاقد مع البنك الأوروبي لإعادة الإعماروالتنمية ومؤسسة التمويل الدولية للاستعانة بخبراتهم في دعم هيكلة وتنفيذ الدفعة الأولى من مشاريع تحلية المياه بالشراكة مع القطاع الخاص، وذلك من خلال تقديم الاستشارات الفنية والقانونية فضلا عن إجراء الدراسات اللازمة لتقييم الأثرالبيئي والاجتماعي بهدف ضمان نجاح الطرح الأول من الخطة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزيرة التخطيط مصر التأهيل المسبق لـ17 تحالفًا للمنافسة على تنفيذ محطات تحلية مياه البحر محطات تحلية مياه البحر برنامج تحلية المياه في مصر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات