29 أبريل 2024 00:03 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

شريان جديد لدعم التكامل بالقارة السمراء.. تفاصيل إنشاء خط غاز يربط المغرب ونيجيريا

أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا
أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا

يخدم مشروع أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب السلام في غرب إفريقيا، ويهدف إلى تحقيق التكامل الاقتصادي مع المحيد الإفريقي، وفقًا لما أكدته صحيفة العرب اللندية.

وتحرص المغرب على ربط شراكات اقتصادية على قاعدة رابح - رابح، والذي يتنبى سياسية قائمة على تحقيق التكامل الاقتصادي، بجانب محيطه الإفريقي، على غرار مشروع أنبوب الغاز مع نيجريا.

ويأتي ذلك بحرص شديد من العاهل المغربي الملك محمد السادس، والذي يعتبر السلام لا يمكن أن يتحقق على الصعيد القاري أو الدولي دون مقاربة شاملة، تكون التنمية الاقتصادية إحدى ركائزها.

ووجه العاهل المغربي رسالة إلى المشاركين في أشغال الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية، التي انطلقت يوم السبت الماضي بالرباط، وهي أن المملكة المغربية شاركت في عدة مشاريع مشتركة تعمل على تقوية التكامل الاقتصادي العربي والإفريقي، على غرار مشروع أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا، الذي يعد مشروعًا استراتيجيًا من أجل السلام والتنمية المشتركة، ويهدف إلى تعزيز الأمن في مجال الطاقة، على المستوى القاري والدول.

كما أشار الملك إلى دعم المؤسسات المالية، الإقليمية والدولية، التي واكبت تمويل الدراسات الخاصة بهذا المشروع، وعبرت عن ترحيبها واستعدادها لدعم إخراج هذا المشروع القاري المهيكل إلى حيز الوجود.

ومن المتوقع، أن يكون لأنبوب الغاز الذي سيربط بين نيجيريا والمغرب أثر كبير على اقتصاد قارة إفريقيا بأكملها، لاسيما الدول الواقعة غرب القارة السمراء، في ظل ارتباك إمدادات الطاقة في العالم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا المغرب نيجيريا الاقتصاد الافريقي  العاهل المغربي الملك محمد السادس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات