2 مايو 2024 12:12 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

قوة إنتاج المحصول الزراعي في رومانيا يغلق الباب أمام صادرات أوكرانيا.. تفاصيل

الحبوب الأوكرانية
الحبوب الأوكرانية

أفادت شركة "كومفيكس" لتشغيل الموانئ، أن انتعاش إنتاج الحبوب الزراعية في رومانيا هذا العام، قد يغلق الباب أمام الشحنات الأوكرانية عبر ميناء "كونستانتا" على البحر الأسود، والذي يعد مركز عبور رئيسي لكييف خاصة منذ الغزو الروسي.

وشهدت أوكرانيا - أحد أكبر مصدري الحبوب والبذور الزيتية في العالم - إغلاق موانئها على البحر الأسود بعد الغزو الروسي في فبراير 2022، ووجدت طرق شحن بديلة عبر دول الاتحاد الأوروبي المجاورة، ويعد "كونستانتا" الروماني أكبر طريق بديل للشحن، حتى بعد عقد اتفاق "الممر الآمن" للحبوب.

ويتعامل ميناء "كونستانتا" مع ما يقرب من ثلث صادرات الحبوب الأوكرانية منذ الغزو الروسي، فقد شحنت كييف من خلاله نحو 8.6 مليون طن في عام 2022، و3.3 مليون طن في الربع الأول من هذا العام، بحسب رويترز.

وقال فيوريل بانايت، مدير شركة "كومفيكس، إن المحاصيل الرومانية هذا العام، ستكون أكبر من العام الماضي، مما يعني أنه قد يكون هناك متسع أقل للأوكرانيين" "المشغلون لن يضروا بعملائهم التقليديين".

وذكرت شركة "أجريتيل"، أن رومانيا - أحد أكبر منتجي الحبوب في الكتلة الأوروبية - من المتوقع أن تحصد 10.35 مليون طن من القمح هذا العام، مع تعافي الأحزمة الزراعية من الجفاف الذي ضرب إنتاج الموسم الماضي.

ويرى سيزار جورجي، محلل شركة "AGRIColumn" لاستشارات سوق الحبوب، أنه يتوقع أن يصل إنتاج رومانيا من محاصيل الخريف - بما في ذلك القمح - إلى أعلى متوسط خمس سنوات، وأن ميناء "كونستانتا" بحاجة إلى ضخ استثمارات ونظام موحد لتكنولوجيا المعلومات للتعامل مع الازدحام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الزراعية محصول القمح الغزو الروسي البذور الزيتية البحر الأسود الغزو الروسي أكبر منتج للقمح سعر القمح اليوم سعر أردب القمح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات