21 مايو 2024 20:52 13 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

تقرير| ستاندرد اند بورز تتوقع تراجع التضخم في مصر خلال الأشهر المقبلة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أظهر مؤشر مديري المشتريات PMI في مصر التابع لوكالة ستاندرد اند بورز جلوبال s&p - الذي يقيس أداء القطاع الخاص غير النفطي - تباطؤ وتيرة انخفاض الإنتاج وظروف التشغيل والطلبات الجديدة خلال إبريل المنقضي، والناتج عن استمرار القيود على الاستيراد.

سجل المؤشر 47.3 نقطة في أبريل 2023 مقابل 46.7 نقطة في مارس - ليبقى دون مستوى الـ50 نقطة الفاصل بين الانكماش والتوسع - حيث أن وتيرة الانكماش هي الأضعف منذ أكتوبر الماضي بسبب ضعف طلب العملاء المرتبط بارتفاع التضخم; وسجلت قطاعات التصنيع والجملة والتجزئة والخدمات انخفاضًا في الإنتاج بينما نما قطاع الإنشاءات لآول مرة في 10 أشهر.

وأشار ديفيد أوين - باحث اقتصادي بالوكالة - إلى أن بيانات المؤشر تعطي توقعات واعدة للاقتصاد غير النفطي، لاسيما التضخم، حيث أدى الهدوء النسبي في أسواق العملات إلى انخفاض الضغط على الواردات ومن ثم تخفيف الارتفاعات الحادة في أسعار السلع المحلية، وبالرغم من ذلك ظل الانخفاض في الإنتاج قوي بشكل عام.

وأضاف أن النتائج تشير إلى أن التضخم الرئيسي سوف يبدأ في التراجع خلال الأشهر المقبلة بعد أن قفز إلى 32.7% في مارس ما يساعد في تخفيف حدة أزمة ارتفاع تكلفة المعيشة، وبرغم ذلك تسيطر حالة من عدم اليقين على الظروف الاقتصادية المستقبلية الأمر الذير يضعف توقعات النشاط التجاري على المدى القريب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التضخم في مصر أسعار السلع مؤشر مديري المشتريات ستاندرد اند بورز
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات