2 مايو 2024 17:40 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

بقيمة 1 تريليون درهم.. أبو ظبي تحقق أسرع نمو اقتصادي في الشرق الأوسط خلال عام 2022

الإمارات
الإمارات

شهدت أبوظبي انتعاش في الناتج المحلي، بقيمة تصل إلى 1 تريليون درهم، وساهم ذلك في ازدهار باقي القطاعات الغير نفطية بنسبة 50%، والتي تمثلت في قطاع التسويق ودعم المشروعات المتوسطة والصغيرة.

وأصبحت أبوظبي المركز الرئيسي للتكنولوجيا المالية، بعدما تم تصننيفها بأنها الاقتصاد الأسرع نموًا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفقًا لما ذكرته الخليج تايمز.

وصرح أحمد جاسم أبو الزعابي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، لـ AIM 2023، أن الأرقام التي تم تحقيقها هي التي ساهمت في تأكيد النجاح الاستراتيجي في التنويع الاقتصادي، والتي تشجع الشراكة بين القطاعين العام والخاص والاستثمارات الأجنبية والمحلية.

وقال الزعابي: "هدفنا هو ارتفاع نسبة صادراتنا غير النفطية لـ 143% لتسجل 178.8 مليار درهم بحلول عام 2031".

اقرأ أيضاً

وأضاف، أن القطاع المصرفي الإماراتي صعد إلى 12 ضعف ليبلغ 900 مليار دولارخلال العام الماضي، مقارنة بـ عام 2000 الذي بلغ فيه 75 مليار دولار، وذلك يعكس زيادة المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي من 70% في عام 2000 إلى أكثر من 250% في عام 2022.

وأكد رئيس دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي، أن قصة النجاح اللافت للنظر في المنطقة ما زالت في مراحلها الأولية، وأنها ستستمر في الازدهار باعتبارها الوجهة الأكثر تنافسية للصناعة والتجارة والتمويل في المنطقة، وكانت للاستراتيجية الصناعية الدور الأمثل في هذا الازدهار والنمو.

نمو الناتج المحلي

وعلى الجانب الأخر، قال عبد الله غريب القمزي، القائم بأعمال المدير العام بمركز الإحصاء بأبوظبي، أن القطاع غير النفطي ساهم بنحو 8.4% في الناتج المحلي الإجمالي في نهاية 2022، ويرجع ذلك النمو إلى استراتيجية التنويع التي طبقتها الإمارة بين القطاع العام والخاص مع الاستثمار الأمثل للعنصر البشري.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الامارات ابو ظبي اقتصاد الامارات اقتصاد ابو ظبي الناتج المحلي القطاعات الغير نفطية  اقتصاد الشرق الاوسط اقتصاد شمال افريقيا القطاع العام القطاع الخاص القطاع المصرفي الاماراتي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات