29 أبريل 2024 17:36 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الاتحاد الأوروبي: وقف تدفق النفط الروسي إلى ألمانيا وبولندا رسميًا

النفط الروسي
النفط الروسي

أعلن الاتحاد الأوروبي، وقف تدفقات النفط الروسي إلى ألمانيا وبولندا، باستثناء خط أنابيب "دروجبا".

وبحسب بلومبرج، فإن الدولتان استجابا لدعوات الاتحاد بخفض حجم المستورد من النفط الروسي، مما أستوجب عليهما التحويل إلى الخام البديل لمجابهة الظروف القاسية تعويضًا عن النقص الذي تسبب فيه الحظر، مما جعل المصانع تخفض طاقتها الإنتاجية من الوقود، مع سريان الخط الجنوبي الذي يمد المجر وسلوفاكيا والتشيك بالنفط الروسي.

وأحرزت ألمانيا وبولندا، متوسط واردات بمقدار 480 ألف برميل يوميًا من الواردات عبر دروزبا في العام الماضي، وبلغت متوسط تلك الواردات إلى الدول الثلاث الواقعة في الجزء الجنوبي إلى 290 ألف برميل يوميًا، مما يدل على التراجع الحاد ف واردات هذا العام.

ومع استمرار الغزو الروسي لأوكرانيا سيكون من الصعب إلغاء هذه القيود التي وضعها الاتحاد الأوروبي، وأكسبها صفة الإلزام ومخالفتها ستعرض للعقوبة، والتي من الممكن تغييرها باستمرار المحادثات بجانب دعم الدول الأعضاء.

على الجانب الآخر، استمرت بولندا بالضغط من أجل تمرير النفط الروسي لديها من خلال خط "دروجبا الشمالي" لصعوبة إنهاء عقودها والتزاماتها الآجلة من العام السابق، والتي تم الانتهاء منها في فبراير بعد وقف الشحنات الروسية.

واستأنفت هذه الدول إمداداتها من النفط من كازاخستان، ولكن بكميات ضئيلة كتعويض طفيف بعد قطع الإمدادات الروسية، وذلك عبر خط "دروجبا".

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط الروسي بولندا ألمانيا النفط الاتحاد الأروبي تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات