27 أبريل 2024 13:08 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بنك «BNP Paribas» يوقف تمويله لمشروعات حقول النفط والغاز الطبيعي

ارشيفية
ارشيفية

أعلن بنك "bnp-paribas"، والذي يعد أكبر مُقرض في فرنسا، اليوم الخميس، أنه لن يقدم أي تمويل مخصص لتطوير حقول نفط وغاز طبيعي جديدة، بجانب الإلغاء التدريجي الكامل لجميع التمويل المقدم لشركات النفط غير المتنوعة.

وأشار "BNP"، في بيان صادر عنه، إلى أنه وضع أهدافًا جديدة لمواءمة المحفظة لعام 2030 لقطاعات الصلب والألومنيوم والأسمنت ذات الانبعاثات الثقيلة، قائلًا إنه يتطلع إلى خفض "كثافة الانبعاثات" لاستثماراته بنسبة 10 - 25% عن العام الماضي.

وكان البنك، قد أعلن بالفعل في يناير الماضي، عن خطط لخفض تمويل التنقيب عن النفط بنسبة 80% بحلول عام 2030، وأكد من خلال بيان اليوم أنه يسير على الطريق الصحيح لتحقيق أهدافه المتعلقة بتغير المناخ في قطاعات توليد الطاقة والنفط والغاز والسيارات.

وعلى الرغم من قيام البنوك الأوروبية بتشديد معايير الإقراض الخاصة بها للوقود الأحفوري كجزء من التعهدات بخفض انبعاثات الكربون الممولة إلى الصفر بحلول عام 2050، إلا أن المجموعات البيئية وبعض المستثمرين الناشطين يحثونها على الإسراع.

وأفادت "ShareAction" والمجموعات الثلاث المشاركة في القضية القانونية "أوكسفام - أصدقاء الأرض - نوتر أفيرآ توسإن"، أن التمويل غير المباشر لمشروعات الغاز الطبيعي عن طريق قروض للشركات المعنية، وكذلك تعامل البنك مع سندات الشركات، كانت ثغرات لا يزال يتعين على "BNP" إغلاقها.

وذكرت شركة "سوسيتيه جنرال"، المنافس الفرنسي لبنك بي إن بي، العام الماضي أنها تريد تقليل تعرضها المالي لقطاعي إنتاج النفط والغاز بنسبة 20% بحلول عام 2025 مقارنة بعام 2019، كما تعهد بنك "كريدي أجريكول" بوقف تمويل مشاريع استخراج النفط بحلول عام 2025.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنوك القطاع المصرفي الإقراض الودائع الحقول النفطية الغاز الطبيعي النفط النفط الخام سعر النفط اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات