29 أبريل 2024 09:59 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«البترول»: استثمار 450 مليون دولار بمشروع إنتاج الميثانول الأخضر بميناء دمياط

أثناء توقيع الاتفاقية
أثناء توقيع الاتفاقية

أعلن وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، توقيع اتفاقية، مع السفيرة النرويجية بالقاهرة هيلدا كيلمتسدال، من أجل التطوير المشترك لمشروع جديد لإنتاج الميثانول الأخضر؛ حيث يعد الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط وذلك بين شركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات "إنربك" وشركة سكاتك النرويجية الرائدة في مجال حلول الطاقة الخضراء، وبالتعاون مع الشركة المصرية للإيثانول الحيوى.

ووقع الاتفاقية الكيميائى رئيس شركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات "إنربك" صلاح جابر، والرئيس التنفيذى لشركة سكاتك النرويجية تيرييه بيلسكوج.

وأكد وزير البترول، أن الاتفاق الموقع هو خطوة جديدة تعكس تقدم قطاع البترول على مسار تنفيذ مشروعات الطاقة الخضراء والوقود منخفض وعديم الانبعاثات بالتعاون مع شركات عالمية رائدة بعد إبرام اتفاق مشروع الأمونيا الخضراء مؤخراً، وذلك في إطار مواكبة المتغيرات المستمرة في قطاع الطاقة وتبنى قطاع البترول لاستراتيجيات التنمية المستدامة سواء بإزالة الكربون من عمليات صناعة البترول والغاز أو إقامة مشروعات للمنتجات الخضراء.

إنتاج 40 ألف طن سنويا من الميثانول الأخضر

ويهدف المشروع الجديد لإنتاج 40 الف طن سنوياً من الميثانول الأخضر يمكن زيادتها حتى 200 الف طن سنوياً ، في إطار تشجيع التحول للإنتاج الأخضر بما يفتح أفاقاً تصديرية جديدة لقطاع البتروكيماويات المصرى من المنتجات الخضراء ويعزز من تنافسيته وتواجده في الأسواق الخارجية من خلال مواكبة متطلباتها، حيث يعد الميثانول الأخضر وقوداً نظيفاً لتموين السفن.

وسيسهم المشروع الذى توليه شركة سكاتك اهتماماً بالغاً في وضع مصر على الخريطة العالمية للدول المنتجة لهذا الوقود الأخضر لتزويد السفن، وسيشتمل على إنشاء محطات طاقة متجددة بقدرات لاتقل عن 40 ميجاوات للطاقة الشمسية و120 ميجاوات لطاقة الرياح، بالإضافة إلى مُحلل للهيدروجين الأخضر بقدرة 60 ميجاوات، وكذلك محطة لتحلية مياه البحر ومحطات إنتاج وتخزين للميثانول الأخضر، كما سوف يشتمل أيضاً على أول محطة في مصر لتزويد السفن بالوقود الحيوي الأخضر، وسيقام بميناء دمياط، باستثمارات حوالى 450 مليون دولار.

يشار إلى أن هذا المشروع هو أحد مشروعين للطاقات الخضراء في إطار الشراكة بين قطاع البترول المصرى وشركة سكاتك بعد إبرام اتفاق مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء نهاية فبراير الماضى مع كل من الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات وشركة موبكو في دمياط.

ومن جانبه، أكد رئيس سكاتك النرويجية تيرييه بيلسكوج، أن التوقيع اليوم هو خطوة جديدة لتعزيز التعاون مع مصر والذى يأتي في أولوية اهتمامات الشركة لتوفير وقود أخضر مستدام عالي الجودة بأسعار تنافسية وبما يسهم في وضع مصر على رأس قائمة الدول المصنعة للمنتجات الكيماوية الخضراء والمصدرة لها ويجعلها وجهة ومحور للتزود بالوقود الأخضر لخطوط الملاحة العالمية.

حضر التوقيع؛ الرئيس التنفيذي لهيئة البترول الجيولوجى علاء البطل، ورئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات إبراهيم مكي، وووكيل وزارة البترول والثروة المعدنية للمكتب الفني علاء حجر، ووكيل وزارة البترول والثروة المعدنية للمشروعات أحمد الخليفة، ونائب الرئيس التنفيذي لهيئة البترول للتخطيط والمشروعات أيمن عمارة، ومساعد رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات تامر هيكل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البترول البتروكيماويات مشروعات البترول الميثانول الأخضر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات