24 أبريل 2024 07:43 15 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بينها ميناء 6 أكتوبر الجاف.. 3 مشروعات تُنفذ بالتعاون مع ”الأوروبي للتنمية”| فيديو

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية
البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

ذكرت وزارة التعاون الدولي، أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، عرض فيلمًا ترويجيا لإبراز المشروعات تُنفذ في مصر في إطار بين البنك ومصر، وذلك ضمن برنامج "المدن الخضراء".

وذكرت الوزارة، في بيان لها، اليوم الأربعاء، أن 3 مدن مصرية انضمت للبرنامج وهي: محافظة القاهرة الكبرى، والإسكندرية، ومدينة 6 أكتوبر، مشيرة إلى توقيع مذكرة التفاهم الخاصة بهذا الشأن خلال زيارة رئيسة البنك الأوروبي لمصر في أبريل 2021.

وجاءت المشروعات كالآتي: الميناء الجاف بمدينة 6 أكتوبر، ومترو الأنفاق في القاهرة الكبرى، ومترو أبوقير في الإسكندرية.

الميناء الجاف في 6 أكتوبر

هو الأول من نوعه في مصر، ضمن خطة الدولة للتوسع في المواني الجافة لتعزيز المراكز اللوجستية، وتم تنفيذه بالشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، وقدم البنك الأوروبي، تمويلًا تنمويًا بقيمة 25 مليون دولار للمشروع.

ويقلل الميناء، وقت الانتظار وتعزيز فعالية العمل في المواني البحرية، وخفض الازدحام في المواني وعلى الطرق بسبب نقل الحاويات واستبدالها بخطوط السكك الحديدية، وكذا خفض استخدام الوقود من خلال توفير 14 مليون لتر من وقود الديزل كانت تستخدم في نقل الحاويات سنويًا، فضلًا عن تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 40 ألف طن.

الخط الثاني لمترو القاهرة الكبرى

يأتي المشروع في ظل رؤية تطوير استدامة البنية التحتية لوسائل النقل، بواسطة التوسع في الوسائل التي تعمل بالطاقة الكهربائية، حيث ينقل المترو 200 مليون راكب سنويًا، مع إمكانية زيادة الاستيعاب بنحو 50%، كما يقلل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الملوثة للهواء بنحو 31 ألف طن سنويا.

مترو أبوقير الكهربائي بالإسكندرية

يمول المشروع من قبل البنك، بنحو 250 مليون يورو، وطوله 22 كيلو متر، ويساهم في إزالة أماكن العبور التقليدية التي تهدد حياة المواطنين، وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 22 ألف طن في العام تقريبا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة التعاون الدولي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار الميناء الجاف في 6 أكتوبر الإسكندرية المترو القاهرة المدن الخضراء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات