23 فبراير 2024 11:09 13 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

أوكرانيا تدرس السماح لموسكو بتصدير الأمونيا عبر أراضيها

الأسمدة
الأسمدة

قال مصدر حكومي، إن كييف ستدرس السماح للأمونيا الروسية بعبور أراضيها للتصدير، بشرط توسيع اتفاق الحبوب الذي تم تمديده حديثًا في البحر الأسود، ليشمل المزيد من الموانئ الأوكرانية ومجموعة أوسع من السلع.

وأشارت وكالة رويترز، أن هذه هي المرة الأولى التي تعرب فيها كييف عن موقفها من الأمونيا الروسية، التي تريد موسكو شحنها عبر البحر الأسود بموجب الاتفاقية، حيث تسهل اتفاقية "حبوب البحر الأسود" التي توسطت فيها تركيا والأمم المتحدة في يوليو من العام الماضي، الملاحة الآمنة لتصدير الحبوب والمواد الغذائية والأسمدة ذات الصلة، بما في ذلك الأمونيا من ثلاثة موانئ أوكرانية.

وضغطت روسيا، وهي مصدر رئيسي للأمونيا، لاستئناف إمدادات الأمونيا عبر خط أنابيب يمتد من "توجلياتي" الروسية إلى ميناء "بيفديني" على البحر الأسود بالقرب من أوديسا، والمصمم لضخ ما يصل إلى 2.5 مليون طن من الأمونيا سنويًا.

واعتادت روسيا على تصدير 4.4 مليون طن من الأمونيا سنويًا - 20% من التجارة البحرية العالمية - قبل أن تغزو أوكرانيا في فبراير من العام الماضي، ودعمت الأمم المتحدة استئناف شحنات الأمونيا عبر خط الأنابيب في محاولة للمساعدة في تحقيق الأمن الغذائي العالمي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأسمدة الأمونيا الغزو الروسي الأمن الغذائي الحبوب الزراعية أزمة الغذاء العالمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات