20 أبريل 2024 03:16 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

مجموعة السبع تؤكد على أهمية اتفاق ”الممر الآمن” لـ الحبوب

مجموعة السبع
مجموعة السبع

ترى مجموعة الدول السبع "G7"، أن اتفاقية "الممر الآمن" للحبوب في البحر الأسود - التي تم تمديدها لـ60 يومًا - مهمة للغاية، وفقًا لبيان صدر عن القمة المنعقدة في مدينة هيروشيما اليابانية.

وجاء في البيان: "نعيد التأكيد على الأهمية الحاسمة للتنفيذ المستمر والمعزز للأمم المتحدة واتفاقية حبوب البحر الأسود التي توسطت فيها تركيا، من أجل زيادة تسهيل صادرات الحبوب الزراعية من أوكرانيا وتمكين الإمداد المستقر للمحتاجين.

وأشارت دول مجموعة السبع، أنها تشعر بالقلق إزاء التأثير الحالي والمستقبلي لتعطيل روسيا المتعمد للقطاع الزراعي الأوكراني على الأمن الغذائي في البلدان الأكثر ضعفًا، ودعت روسيا بضرورة وقف تهديد الإمدادات الغذائية العالمية والسماح للممر الآمن للعمل بأقصى إمكاناتها باعتبار أن ذلك ضروريًا.

كما أفاد البيان، أن "G7" تواصل تقديم الدعم لإصلاح قطاع الزراعة في أوكرانيا، بما في ذلك دعم جهوده في تحديد وإثبات مصادرة روسيا للحبوب الأوكرانية بشكل غير قانوني، من خلال إنشاء قاعدة بيانات للحبوب يمكن استخدامها للتحقق من منشأ شحنات الحبوب، بحسب ما أشارت وكالة "تاس" للأنباء.

وأكدت مجموعة الدول السبع أيضًا، على أهمية مبادرات تصدير الأغذية من قبل أوكرانيا والاتحاد الأوروبي، بما في ذلك مبادرة الحبوب من أوكرانيا، داعية إلى مزيد من الإجراءات الملموسة لمعالجة قيود التصدير التي تفرضها الدول المنتجة للزراعة على الأمن الغذائي العالمي، مع الاعتراف بأن مثل هذه الإجراءات لها تأثير غير متناسب على البلدان المعرضة بشكل أكبر لخطر المجاعة وانعدام الأمن الغذائي الحاد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الزراعية مجموعة السبع الامن الغذائي روسيا تركيا الغزو الروسي سعر القمح اليوم ازمة الغذاء العالمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات