27 أبريل 2024 21:09 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
سوق الدواء

رئيس الوزراء: الدولة مستعدة لتقديم محفزات لدعم صناعة الدواء

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اجتماعًا اليوم الإثنين، من أجل بحث إجراءات دعم وتحفيز صناعة الدواء.

حضر الاجتماع، الدكتور محمد معيط وزير المالية، والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، والدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، والدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء المصرية، ومحمد أبو موسى وكيل أول محافظ البنك المركزي، والدكتور وليد أنور أمين عام المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، والدكتور جمال الليثي رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، والدكتور ماجد جورج رئيس المجلس التصديري للصناعات الطبية والدوائية، ومسؤولي الوزارات والجهات المعنية.

وأوضح "مدبولي"، أن الاجتماع يهدف إلى الاطمئنان على توافر أرصدة كافية من الأدوية والمستلزمات الطبية، ووجود احتياطي آمن بها، مؤكدًا على أنه يتم التنسيق مع البنك المركزي بشأن سرعة الإفراج عن المواد الخام والأدوية والمستلزمات الطبية، وأن تكون هناك أولوية لها على غرار الأولوية للمواد الغذائية الأساسية.

ووجه رئيس الوزراء، بأهمية المتابعة الدورية لملف توفير الخامات والمستلزمات الطبية لمصانع الأدوية، فضلًا عن أن يكون هناك مخزون آمن لها، مشددًا على أن هذا هو التوقيت الأنسب للعمل على توطين وتعميق التصنيع المحلي للدواء.

وذكر "مدبولي"، أن الدولة مستعدة في الوقت الحالي لتقديم أية محفزات أو تيسيرات لهذا القطاع وغيره من القطاعات، وصولا لتحقيق الأهداف المرجوة اقتصاديًا، وتأمين مختلف الاحتياجات والمتطلبات لتلك القطاعات الحيوية.

من جهته، لفت وزير التجارة والصناعة، إلى أنه ووزير الصحة عقدا اجتماعًا مع ممثلي غرفة صناعة الدواء، ومسئولي البنك المركزي، وهناك لجنة برئاسة أمين عام مجلس الوزراء تتولى متابعة الاحتياجات المختلفة من المستلزمات الطبية والمواد الخام، كما أنه تم تحديد الأولويات المطلوبة، ويتم التنسيق بهدف دفع هذه الصناعة المهمة.

من جانبه، عرض رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، الاحتياجات اللازمة للقطاع من خامات ومستلزمات دوائية لعدة أشهر مقبلة، للمسافة في توفير الدواء الآمن الفعال للمواطنين، والحفاظ على اقتصاديات الشركات العاملة في القطاع.

بينما شدد رئيس هيئة الدواء المصرية، على أنه يتم التنسيق المستمر مع مسئولي البنك المركزي بهدف توفير التمويل اللازم للخامات الدوائية المطلوبة وخلافه، كما أشار وكيل أول محافظ البنك المركزي، إلى أن توفير الخامات والمستلزمات الطبية يأتي على رأس أجندة الأولويات الإستراتيجية.

29c9dc3f137c.jpg
52fbbe82dbd9.jpg
c7e083d3df9f.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء وزير المالية وزير الصناعة البنك المركزي الدواء هيئة الدواء المصرية المستلزمات الطبية الدولار صناعة تجارة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات