25 أبريل 2024 21:58 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

برلماني: مشروع البتلو فشل في تخفيض أسعار اللحوم

أسعار اللحوم
أسعار اللحوم

كشف النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، تفاصيل ارتفاع أسعار اللحوم في مصر؛ موضحًا أن عزوف الفلاحين عن التربية نتيجة ارتفاع الأسعار جزء من الأزمة.

وأشار "عمر"، في مداخلة مع الإعلامي أحمد موسى، إلى انخفاض أعداد تربية رؤوس الماشية بنسبة 50%؛ بعدما تم تصفية مزارع الماشية مع تعرض أصحابها لخسائر، مطالبًا بمراقبة مشروع البتلو الذي تكلّف مليارات الجنيهات، مؤكدًا أن هذا المشروع لم ينجح في تحقيق الهدف منه بتخفيض أسعار اللحوم.

وذكر "عمر"، أن محاولة العمل على تخفيض أسعار اللحوم قبل استقبال عيد الأضحى المقبل أمرًا في غاية الصعوبة؛ لأنه يحتاج لدخول دورة تربية رؤوس ماشية خلال 8 أشهر، موضحًا أن أسعار اللحوم في الأرياف وصلت إلى 300 جنيه كحد أدنى؛ مطالبًا بتدخل القوات المسلحة لحل أزمة ارتفاع أسعار اللحوم.

وفي سياق متصل، تطرق البرلماني إلى أن دعم الكهرباء والمواد البترولية في موازنة الدولة الجديدة، التي يتم مناقشتها، مُرتفّع ويتخطى 200 مليار جنيه، بالإضافة لدعم الخبز والسلع التموينية.

كما لفت إلى أن اللجنة ستوصي بزيادة بند العلاج على نفقة الدولة بقيمة 5 مليارات دولار إضافية؛ وذلك خلال المناقشات المقبلة مع وزارة المالية، مشددًا على أنه لا تغيير في سعر رغيف الخبز المُدّعم ليحصل عليه المواطن مقابل 5 قروش فقط كما هو.

كما شدد على أن السعر العادل للدولار 29 جنيهًا قد يزيد جنيهان، أو يخسر جنيهان، وأن المضاربين على الدولار سيتعرضون لخسارة مالية؛ بعد دخول مصر موارد دولارية جديدة، لاسيما عوائد قناة السويس المتوقع زيادتها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار اللحوم في مصر مشروع البتلو في مصر أسعار اللحوم دعم الخبز سعر الدولار قناة السويس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات