23 أبريل 2024 23:57 14 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بنادي أعضاء هيئة التدريس بالطاقة الذرية

رئيس هيئة الطاقة الذرية يفتتح ندوة عن «المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية»

جانب من الندوة
جانب من الندوة

افتتح الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، والدكتور محمود عاشور رئيس نادي أعضاء هيئة التدريس بالطاقة الذرية ندوة عن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بمشاركة السفير هشام بدر منسق عام المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية،والدكتور هداية احمد كامل نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي .

ندوة عن «المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية»

يأتي ذلم في إطار ما أطلقته مصر للمبادرة الوطنية وهي مبادرة رائدة في مجال التنمية المستدامة والذكية والتعامل مع البعد البيئي وآثار التغيرات المناخية، وذلك من خلال وضع خريطة على مستوى المحافظات للمشروعات الخضراء الذكية وجذب الاستثمارات اللازمة لها، وكذلك إشراك البحث العلمى فى المبادرة لمواكبة التطورات العلمية .

من ناحيته، صرح رئيس هيئة الطاقة الذرية، أن الهيئة تقوم بالعديد من الأنشطة البحثية والتطبيقية في المجالات المختلفة للتنمية المستدامة ومنها الزراعة الذكية، انتاج الطفرات الزراعية، مشروعات التعامل مع مشكلة إنجراف التربة، كما تشمل أنشطة الهيئة استخدام الاشعاع لحفظ الأغذية وكذلك انتاج النظائر المشعة والتي تغطي حوالي 95% من السوق المحلي. كما لدى الهيئة أنشطة بحثية وتطبيقية في مجالات العمارة الخضراء واستخدامات الطاقة المتجددة في الزراعة والري وكذلك توليد الكهرباء، وتقوم الأن الهيئة بأنشاء محطة لانتاج الكهرباء بموقع مدينة نصر لتوليد الكهرباء وضخها للشبكة الموحدة.

وبدوره، رحب الدكتور محمود عاشور رئيس نادى أعضاء هيئة التدريس بالحضور، لافتًا إلى أن هذه الندوة تأتي في إطار النشاط الثقافى لنادى أعضاء هيئة التدريس، وهي تأتي تحت شعار " المُبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية ... حلول مُستدامة لمُستقبل أفضل".

التعامل مع البعد البيئي وتغيرات المناخ في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة

اقرأ أيضاً

كما استعرض السفير هشام بدر مُنسق عام المُبادرة فكرة المُبادرة ومراحلها حيث أن من أهدافها التأكيد على جدية التعامل مع البعد البيئي وتغيرات المناخ في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتحول الرقمي من خلال تقديم مشروعات محققة لهذه الأهداف، وكذلك نشر الوعي المجتمعي حول تحديات التغير المناخي وقدرات التكنولوجيات الحديثة.

وأفاد بأن المبادرة تستهدف المشروعات الخضراء الذكية والتي تشمل المشروعات كبيرة الحجم، والمشروعات المتوسطة، والمشروعات المحلية الصغيرة، وكذلك المشروعات المقدمة من الشركات الناشئة، والمشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة وتغيير المناخ والاستدامة، وختاماً المبادارت والمشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح.

وأضاف أيضًا أن المبادرة قد اعتمدت على فكر جديد فى هيكلة دورها، ولتحقيق قدر كبير من الشفافية اُنشئت منصة الكترونية يقوم من خلالها صاحب المشروع بتقديم طبيعة مشروعه ودوره فى خدمة البيئة والمناخ ، وتقدم لها حوالي 6000 مشروع وقد تم اختيار 162 مشروع وذلك وفق معايير وضعها خُبراء من وزارتى البيئة والاتصالات والأمم المتحدة واتحاد الصناعات والبحث العلمى . وقد حققت المُبادرة نتائج ايجابية للمُشاركين فيها كذلك تحقيق استفادة من ناحية تبادل المعلومات والخبرات من خلال التدريب العلمى والعملى وقد تحقق ذلك بالتعاون مع جامعة النيل وبعض الشركات الخاصة .

وقد تم انطلاق الدورة الثانية من المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية في أبريل الماضي، كما تم مد فتح باب التسجيل على الموقع الالكتروني حتى نهاية شهر يونيو 2023، ليتثني للجميع المشاركة والتقديم فى المبادرة

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس هيئة الطاقة الذرية عمرو الحاج ندوة نادي أعضاء هيئة التدريس بالطاقة الذرية المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات