28 مارس 2024 20:00 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تونس: قادرون على تصدير 5.5 مليون طن هيدروجين أخضر إلى أوروبا بحلول 2050

الهيدروجين الأخضر -تعبيرية
الهيدروجين الأخضر -تعبيرية

أكد المدير العام للكهرباء والانتقال الطاقي بوزارة الصناعة التونسية، بلحسن شيبوب، على قدرة تونس على تصدير ما بين 5.5، و6 ملايين طن هيدروجين أخضر إلى أوروبا بحلول عام 2050.

وأفاد بلحسن شيبوب ـ استنادا إلى أرقام للمبادرة الأوروبية "European Hydrogen Backbone"، وهو مشروع لشبكة أوروبية لنقل الهيدروجين عبر خط أنابيب الغاز، بأن هذه الكمية ستشكل حصة تونس من الواردات المبرمجة من أوروبا، خاصة من تونس والجزائر وليبيا (11 مليون طن من الهيدروجين الأخضر).

وأكد ـ في ذات السياق، أن تونس تمتلك كل الإمكانات الضرورية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بتكاليف تنافسية على المدى القصير والمتوسط، لاسيما أن البلاد تمتلك الموارد المتجددة بما في ذلك الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، إلى جانب قربها من مركز الطلب وهو أوروبا.

وأفاد، أنه للمساهمة في تصدير هذا المنتج إلى أوروبا، تخطط تونس لإنشاء شبكة لنقل الهيدروجين الأخضر من قابس وتطاوين نحو الوطن القبلي، رغم أن تكاليف الاستثمار في تطوير هذه التكنولوجيا يتطلب تمويلات كبيرا، خاصة أن إنتاج مليون طن من الهيدروجين الأخضر، يتطلب استثمارا بـ 25 مليار دولار، مشددًا على أن "تونس لا تستطيع تحمل هذه التكاليف بمفردها".

اقرأ أيضاً

أسواق للمعلومات مصر 2030
المدير العام للكهرباء والانتقال الطاقي بوزارة الصناعة التونسية بلحسن شيبوب الهيدروجين الأخضر تصدير الهيدروجين الأخضر لأوروبا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات