25 أبريل 2024 04:17 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

السفير المصري لدى داكار: الصادرات المصرية لأفريقيا بلغت 5 مليارات دولار

أرشيفية
أرشيفية

أكد سفير مصر بالسنغال خالد عارف، حرص مصر على تفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية، وسعيها للانتهاء من إعداد البروتوكولات ذات الصلة لدخولها حيز النفاذ، مشيرا إلى أنه على الرغم من أن أفريقيا تمثل سوقا شاسعا لنحو 1.3 مليار نسمة إلا أن تجارة البضائع والخدمات فيها تظل ضئيلة، ولا تمثل سوى 3% من متوسط الصادرات والواردات العالمية، كما أن حركة التجارة البينية في القارة تشكل 15% فقط من الصادرات الإفريقية للخارج.

جاء ذلك خلال مشاركة السفير خالد عارف، في اجتماع مائدة مستديرة رفيع المستوى، نظمه المعهد الإفريقي للتنمية الاقتصادية والتخطيط ومجموعة السفراء الأفارقة بداكار؛ بمناسبة الاحتفال بـ (يوم أفريقيا)، حيث تم بحث آفاق التعاون في إطار اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية.

وعبر السفير خالد عارف، عن تطلع مصر لمضاعفة المبادلات التجارية مع أشقائها الأفارقة في ظل الإمكانات المتاحة والواعدة التي تتمتع بها القارة، لافتا إلى أن الصادرات المصرية لأفريقيا قد بلغت قيمتها 5 مليارات دولار أي ما يعادل 16% من إجمالي الصادرات المصرية.

وقال إن تلك الاتفاقية التي جرى إقرارها خلال الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي تعد حلما قديما، وخطوة نحو السلم والازدهار في قارتنا، وتسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وأجندة الاتحاد الإفريقي لعام 2063.

وشدد سفير مصر، على قناعة مصر بالدور المهم، الذي تضطلع به المرأة والشباب، وعلى ضرورة إطلاق العنان لإمكاناتهم لتحقيق التنمية والازدهار المنشود في القارة الإفريقية.

جدير بالذكر أن السفارة المصرية بداكار، شاركت أيضا في احتفالية نظمتها مجموعة السفراء الأفارقة على هامش هذا الحدث، بحضور وزيرة السنغاليين في الخارج، ومديري الإدارات بوزارة الخارجية، وأعضاء السلك الدبلوماسي في داكار، وشهد جناح المأكولات المصرية إقبالا واسعا وإشادة بالأطباق المصرية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
السفير المصري السنغال اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية أفريقيا الصادرات المصرية أفريقيا التجارة الحرة يوم أفريقيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات