19 أبريل 2024 06:02 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«الطاقة الدولية»: الاستثمار في الطاقة الشمسية يتجاوز النفط للمرة الأولى خلال 2023

الطاقة الشمسية
الطاقة الشمسية

ذكرت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الخميس، أن الاستثمار في الطاقة النظيفة سيواصل ريادته على الإنفاق على الوقود الأحفوري في 2023، مع توقع أن تتجاوز مشروعات الطاقة الشمسية نفقات إنتاج النفط للمرة الأولى.

وقالت هيئة مراقبة الطاقة، في تقريرها عن استثمار الطاقة العالمي، إن الاستثمار السنوي في الطاقة المتجددة ارتفع بنحو الربع منذ عام 2021، مقارنة بزيادة 15% في الوقود الأحفوري، وفقًا لرويترز.

ويأتي حوالي 90% من إنفاق الطاقة النظيفة من الاقتصادات المتقدمة والصين، ما يسلط الضوء على الفجوة العالمية بين البلدان الغنية والفقيرة، حيث لا يزال الاستثمار في الوقود الأحفوري ضعف المستويات المطلوبة للوصول إلى صافي الانبعاثات الصفرية بحلول منتصف القرن.

وقال فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، إن الطاقة النظيفة تتحرك بسرعة، وبشكل أسرع مما يدركه الكثير من الناس، حين أن مقابل كل دولار يُستثمر في الوقود الأحفوري، يذهب نحو 1.7 دولار الآن إلى الطاقة النظيفة، وقبل خمس سنوات، كانت هذه النسبة واحدة لواحد.

ومن المقرر استثمار حوالي 2.8 تريليون دولار في الطاقة في جميع أنحاء العالم في عام 2023، من المتوقع أن يذهب أكثر من 1.7 تريليون دولار إلى مصادر الطاقة المتجددة والطاقة النووية والمركبات الكهربائية وتحسين الكفاءة، بينما سيذهب الباقي، حوالي 1 تريليون دولار، إلى النفط والغاز والفحم، وسيصل الطلب إلى أعلى مستوى له على الإطلاق أو 6 أضعاف المستوى المطلوب في عام 2030 للوصول إلى صافي الصفر بحلول عام 2050.

الطاقة الشمسية

وفي عام 2023، من المقرر أن يصل الإنفاق على الطاقة الشمسية إلى أكثر من مليار دولار في اليوم، أو 382 مليار دولار لهذا العام، بينما سيقف الاستثمار في إنتاج النفط عند 371 مليار دولار، لتظهر الطاقة الشمسية كقوة عظمى حقيقية في مجال الطاقة، وتبرز كأكبر أداة لدينا لإزالة الكربون بسرعة من الاقتصاد بأكمله.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الطاقة الشمسية النفط سعر النفط اليوم أكبر منتج للنفط الوقود الأحفوري الطاقة المتجددة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات