17 مايو 2024 09:06 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

قفزة في محصول القمح العراقي بدعم من أبار الصحراء

القمح في العراق
القمح في العراق

اعتادت العراق، على زراعة القمح بالقرب من ضفاف نهر الفرات، لكن الجفاف المستمر دفعه إلى التحول إلى استصلاح وزراعة أراض جديدة في عمق الصحراء، وفقًا لرويترز.

وأكدت الحكومة العراقية، أن هذا التحول سمح للبلاد بزيادة المساحة المزروعة بالقمح إلى الضعف خلال هذا العام، إلى حوالي 850 ألف هكتار، مقارنة بنحو 400 ألف هكتار العام السابق.

وقال المتحدث باسم وزارة الزراعة محمد الخزاعي، إن ذلك أدى إلى حصاد حوالي 4 ملايين طن من القمح، ليغطي نحو 80% من احتياجات العراق.

وفي ظل تراجع منسوب هطول الأمطار والإفراط في استخدام السدود، فقدت أنهار العراق الرئيسية أكثر من نصف منسوبها المائي، وبالتالي بدأت الدولة في التوجه نحو إحلال الأساليب الحديثة للري وحفر الآبار، بهدف ترشيد استهلاك المياه وزيادة منسوبها.

آبار المياه الجوفية

قال المدير السابق لوزارة الزراعة في مدينة النجف العراقية كريم بلال، إن البلاد تحتوي على أكثر من 110 آلاف بئر، ولكن هناك 10 آلاف بئر فقط مزودة بأنظمة حديثة تعمل على ترشيد المياه والحفاظ عليها.

وفي غضون ذلك، تمت زراعة نحو 400 هكتار من القمح في الصحراء، بعدما كانت 100 هكتار في عام 2019، لتحويل الصحراء إلى واحة خضراء، رغم انخفاض نسبة المياه الجوفية بين 12 إلى 15 مترًا تقريبًا في الموسم السابق.

أسواق للمعلومات مصر 2030
إنتاج القمح في العراق العراق المياه الجوفية نهر الفرات استصلاح الاراضي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات