14 مايو 2024 11:04 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

الليرة التركية تهبط إلى مستوى متدني جديد بعد فوز أردوغان بالانتخابات

الليرة التركية
الليرة التركية

واصلت الليرة التركية تراجعها أمام الدولار الأمريكي، لتصل إلى مستوى قياسي متدني جديد عند 20.3 مقابل الدولار، لتستمر بذلك في تكبد الخسائر بعد فوز الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان في جولة إعادة الانتخابات الرئاسية.

وزادت التوقعات المتشائمة بشأن العملة المحلية في الفترة الأخيرة، حيث قال الخبير الاقتصادي في الأسواق الناشئة في "ويلز فارجو"، بريندان ماكينا، بأنه يملك نظرة سلبية للغاية بشأن الليرة نتيجة احتفاظ أردوغان بمنصبه بعد الانتخابات.

ويتوقع ماكينا، أن تصل الليرة إلى مستوى قياسي جديد عند 23 ليرة مقابل الدولار بنهاية الربع الثاني من العام الحالي، ثم 25 ليرة في وقت مبكر من العام المقبل 2024، وفقًا لموقع "سي إن بي سي".

وكانت الليرة، قد فقدت نحو 77% من قيمتها مقابل الدولار خلال السنوات الخمس الماضية، كما من المتوقع أن تظل أطر السياسة النقدية والاقتصادية غير التقليدية لتركيا كما هي في المستقبل.

في هذا الجانب، قال كبير المحللين الإستراتيجيين السياديين في "بلوباي أسيت مانجمنت"، تيموثي آش، إنه مع احتياطيات العملات الأجنبية المحدودة لدى أنقرة، بجانب أسعار الفائدة الحقيقية السلبية، فإن الضغط على الليرة سيستمر للأسفل.

الليرة التركية اليوم

على صعيد التعاملات، انخفضت الليرة التركية بنسبة 0.2%، لتسجل خلال تعاملات اليوم، الثلاثاء 30 مايو قيمة 20.39 لكل دولار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الليرة التركية الليرة اليوم سعر صرف الليرة سعر صرف الدولار أسعار الصرف البنوك تداول العملات الانتخابات التركية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات