4 مايو 2024 10:03 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«أوبك» تمنع وسائل إعلام أجنبية من تغطية اجتماعات فيينا اليوم والغد

منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)
منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)

صرح صحفيو مؤسسات ووكالات الأنباء منها "بلومبرج" وأشخاص مطلعون، بأن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) رفضت تقديم تصاريح لصحفيين من "رويترز" و"بلومبرج" و"وول ستريت جورنال" لتغطية الاجتماعات المتعلقة بالسياسة النفطية المقررة يومي السبت والأحد؛ حيث من المقرر أن يجتمع وزراء المجموعة التي تضخ أكثر من 40% من إمدادات النفط العالمية اليوم وغد في اجتماعات نصف سنوية اعتيادية.

وتعتبر المؤسسات الإعلامية الثلاث من بين المنظمات الرائدة في العالم في تغطية الأخبار والمعلومات المالية، وتقدم التقارير عن نتائج اجتماعات السياسة بين "أوبك" وحلفائها حيث يتخذ الوزراء قرارات تؤثر على سعر السلعة الأكثر تداولا في العالم.

تجدر الإشارة، إلى أن موظفي "أوبك" امتنعوا عن منح تصاريح إعلامية لصحفيي "رويترز" لتغطية الحدث، وقال الموظفون المسؤولون عن تقديم الاعتماد الإعلامي ـ في فيينا ـ إنهم لا يستطيعون إصدار الاعتماد دون أن يتلقى الصحفيون دعوة للحضور، وأحجموا عن الرد عندما سئلوا عن سبب عدم تلقي المراسلين دعوة أو اعتماد بالحضور لتغطية الحدث.

وقال متحدث باسم القسم الإخباري والإعلامي بمؤسسة تومسون رويترز، "نعتقد أن الشفافية والصحافة الحرة تخدم القراء والأسواق، ونعارض هذه القيود على التغطية"، مضيفا "ستواصل رويترز تغطية (اجتماعات) أوبك بطريقة مستقلة ومحايدة وموثوقة تماشيا مع مبادئ الثقة في تومسون رويترز".

جدير بالذكر، أن "بلومبرج" لم تحصل على اعتماد بالحضور، وأكد متحدث باسم "بلومبرج" أن الشركة لم تحصل على الاعتماد لتغطية اجتماع "أوبك"، ولم ترد صحيفة "وول ستريت جورنال" على طلب للتعليق.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أوبك وكالات الأنباء بلومبرج منظمة البلدان المصدرة للبترول تقديم تصاريح لصحفيين وول ستريت جورنال
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات