27 أبريل 2024 00:53 17 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

رئيس شعبة البن يوضح أسباب ارتفاع الأسعار مؤخرًا

البن - أرشيفية
البن - أرشيفية

قال حسن فوزي رئيس شعبة البن في الغرفة التجارية في القاهرة، أن أسعار البن ارتفعت بنسبة 20%، قبل فرض الضريبة على البن المحمص، مشيرًا إلى أنها لا تتجاوز 3 إلى 5%، وغير مؤثرة في حركة الأسعار.

ولفت "فوزي"، خلال مداخلة هاتفية، مع برنامج "كلمة أخيرة "، المذاع على قناة ON، وتقدمه الإعلامية لميس الحديدي، إلى أن وزارة المالية تدخل البن ضمن السلع الرفاهية، مضيفًا أن الشعبة طالبت من قبل بضرورة اعتبار البن سلعة رئيسية مثل الشاي والسكر.

وأوضح رئيس شعبة البن في الغرفة التجارية في القاهرة، أن البن ينافس الشاي، وحجم استهلاكه 50% مناصفة مع الشاي، متوقعًا ارتفاع الاستهلاك مع زيادة إقبال الشباب على تناول القهوة.

وكشف "فوزي"، أن أسعار البن تتحكم فيها عدة عوامل، أهمها سعره في البورصات العالمية، لأنه ينعكس على الأسواق، لا سيما وأننا نستورده بشكل كامل، ولا ينتج محليًا، فضلًا عن حجم المعروض، والذي تأثر نتيجة قلة الدولار الذي يتم توفيره من قبل البنوك لاستيراد البن، إلى جانب نقص المحصول عالميًا.

وعن بلوغ سعر الكيلو لـ300 جنيه، أوضح "فوزي"، أن البن ليس سلعة مسعرة، ولكن بعض المحال تغالي في سعره، لافتًا إلى أن 90 إلى 95% من المحالّ التابعة للغرفة التجارية سعرها واحد بقيم تتراوح ما بين 200 إلى 240 جنيهًا للكيلو السادة، و240 إلى 280 جنيهًا للمحوج.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شعبة البن الغرف التجارية الشاي السكر القاهرة البن البورصات العالمية المالية الضرائب جنيه الدولار
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات