17 مايو 2024 09:07 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الرئيس السيسي يصل إلى زامبيا للمشاركة في اجتماعات ”الكوميسا”

الرئيس السيسي- أرشيفية
الرئيس السيسي- أرشيفية

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ قليل، إلى زامبيا للمشاركة أعمال القمة الـ 22 لتجمع دول السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي "الكوميسا" المنعقدة في العاصمة الزامبية لوساكا.

وتعقد القمة غدًا الخميس، وتشهد تسليم الرئاسة الدورية للتجمع من مصر إلى زامبيا، حيث ستركز القمة على سبل دفع عملية التنمية وتعزيز الاندماج الاقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء بالتجمع.

وتأتي زيارة الرئيس السيسي، إلى زامبيا في إطار جولة أفريقية تشمل أنجولا وموزمبيق.

وخلال رئاستها للكوميسا منذ عام 2021، سعت مصر إلى تحقيق العديد من الأهداف، تضمنت تعظيم التكامل الصناعي، وتعزيز سلاسل التوريد الإقليمية فيما بين دول الكوميسا، وزيادة الاستثمار في البنية التحتية، وذلك بالتناغم مع اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، وتقوية قدرة دول الكوميسا على الصمود أمام التحديات الدولية لا سيما جائحة كورونا، والتركيز على التعاون في مجالات التحول الرقمي وربطها بالآليات التجارية، وتعزيز سلاسل التوريد الإقليمية فيما بين دول الكوميسا، وزيادة الاستثمار في البنية التحتية العابرة للحدود.

وتضم الكوميسا 21 دولة هي مصر، وجيبوتي، وإريتريا، وكينيا، وإثيوبيا، وإيسواتيني، ومالاوي، وبوروندي، وجزر القمر، والكونغو الديموقراطية، ومدغشقر، وليبيا، وسيشيل، ورواندا، وزامبيا، وزيمبابوي، وموريشيس، وتونس، والسودان، والصومال، وأوغندا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الرئيس السيسي أفريقيا زامبيا الكوميسا مصر إثيوبيا تونس ليبيا الكونغو التجارة الحرة البنية التحتية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات