3 مايو 2024 07:33 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع تقارير يومية

هوس شرائي محتمل في سوق النحاس يهدد بوصول المعدن إلى 15 ألف دولار للطن .. تقرير يوضح

سوق النحاس
سوق النحاس

أفاد تقرير صادر عن بنك "سيتي جروب"، أن المستثمرين مستعدون لضخ الأموال في سوق النحاس بطريقة لم يسبق لها مثيل خلال الأعوام القليلة المقبلة، وذلك مع زيادة استخداماته في قطاعي السيارات الكهربائية والطاقة المتجددة.

توقع ارتفاع الشراء

ويتوقع المصرف، زيادة قادمة في مخصصات المستثمرين الذين يتتبعون المؤشرات وصناديق التحوط، والتي قد تساهم بتدعيم صافي الاستثمارات إلى 4 ملايين طن تقريبًا مع حلول 2025، ما يعبر بطريقة هائلة عن الثقة بوجود اتجاه هبوطي في الوقت الحالي، وهو ما يمثل خُمس المعروض العالمي تقريبًا وضعف مستوى ذروة عام 2021.

وأرجع "سيتي جروب"، أن الطريق سينفتح لهوس الشراء، في ظل زيادات واضحة من طلبات شركات صناعة السيارات وشركات تشغيل شبكات الكهرباء، ويعتقد "سيتي" أن طلب شركات تصنيع السيارات والمستهلكين الآخرين سيتجاوز بطريقة متزايدة ما توفره السوق، في حين أن عمليات الإنتاج المتسارعة للمركبات الكهربائية ومصادر الطاقة المتجددة ستجذب سيلًا من تدفقات المستثمرين المالية.

ونتيجة لذلك، يمكن أن تصل زيادة الأسعار وسط تلك البيئة، والسوق بأكملها ستقاوم ذلك، إلى مستويات قياسية إلى نطاق 12-15 ألف دولار.

خلل سوق النحاس في 2023

هبطت الأسعار خلال الشهور الأخيرة، جراء ضعف الطلب من القطاعات التقليدية مثل البناء والسلع الاستهلاكية، لكن النحاس يبرُز سريعًا باعتباره السلعة المفضلة للمستثمرين الساعين للاستثمار في عملية تحول الطاقة، ومن المرجح أن يضخوا أموالًا سريعة بمجرد أن تبدأ توقعات النمو العالمي المتشائمة في التحسن، حسبما أشار ماكس لايتون، المدير العام لوحدة السلع الأساسية بـ"سيتي جروب".

وتضررت الثقة في المعدن، حتى إن المستثمرين غيروا رهانهم إلى توقع هبوط النحاس للمرة الأولى منذ 3 أعوام في بورصة لندن للمعادن، ورغم ذلك أثبت المعدن المهمّ قدرته على الصمود بصورة أفضل كثيرًا من بعض السلع الأخرى ذات الاستخدامات الصناعية على غرار الزنك أو النفط خلال السنة الحالية.

ومع بدء زيادة الأسعار، يتوقع "سيتي" أن يجري البحث بقوة عن بدائل بعيدة عن النحاس للقطاعات التقليدية - على غرار السلع الاستهلاكية ومكيفات الهواء– واستعمال أكثر جدوى اقتصادية للنحاس في المركبات الكهربائية وتوليد الكهرباء، لكن المصرف لا يزال يتوقع فجوة لم يسبق لها مثيل بين حجم الطلب والمعروض من المناجم خلال فترة من 5 إلى 10 أعوام مقبلة.

بطاريات السيارات

وأوضح لايتون أن قابلية التداول الأكبر للنحاس ستجذب أيضًا استثمارات أكبر كثيرًا مقارنة بمعادن البطاريات الأخرى على غرار الليثيوم والنيكل، حيث اضطُرّت شركات تصنيع السيارات مع صعود أسعار معادن البطاريات إلى الابتعاد جزئيًّا عن المعادن النادرة والمتقلبة مثل الكوبالت لصالح الحديد والموادّ الأخرى الأشدّ وفرة على مدى الأعوام القليلة الماضية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النحاس سوق النحاس العالمي سعر النحاس اليوم سعر النحاس العالمي خام النحاس أكبر منتج للنحاس السيارات الكهربائية الطاقة المتجددة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات