3 مايو 2024 16:13 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

المصيلحي: ارتفاع التوريد المحلي من القمح والاحتياطي يكفي أكثر من 5 أشهر

جانب من وضع حجر الأساس لأول مستودع إستراتيجي
جانب من وضع حجر الأساس لأول مستودع إستراتيجي

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الاحتياطي الإستراتيجي من القمح يكفي 5.9 أشهر، لاسيما أن معدلات توريد القمح المحلي خلال العام الحالي مرتفعة.

وتابع المصيلحي، أن حجم التوريد المحلي بلغ نحو 3.44 مليون طن قمح حتى الآن، لافتا إلى استمرار موسم توريد القمح المحلي حتى نهاية أغسطس المقبل.

وردا على سؤال بشأن ما تردد حول تعثر الشركة التى رسى عليها توريد 55 ألف طن قمح مستورد، قال: "إن الشركة ملتزمة بالتوريد وطلب المورد تنويع المصادر من قمح أوكراني أو روسي"، مضيفا، أنها كلها مناشئ مقبولة، ولفت إلى أنه ما تم استيراده من القمح منذ بداية العام المالي الحالي بلغ أكثر من 3 ملايين طن قمح.

وأضاف الوزير، أن قيمة السلع التموينية تقدر شهريا بما قيمته 4 مليارات جنيه، لافتا إلى أن تقليل الفاقد بنسبة 5% من الهادر يوفر نحو 200 مليون جنيه شهريا.

جاء ذلك خلال وضع حجر الأساس لأول مستودع إستراتيجي مقام في منطقة جبل عتاقة بمحافظة السويس، على مساحة 10 أفدنة، بتكلفة تبلغ نحو 2 مليار جنيه، في إطار المرحلة الأولى للمشروع القومي لانشاء 7 مخازن إستراتيجية عملاقة على مستوى الجمهورية لتأمين مخزون من السلع الأساسية تامة الصنع الخاصة بالوزارة، لفترات أطول ولتقليل الفاقد.

وأضاف، أن مدة إنشاء المستودع ستستغرق عامين وسيتم إقامته وإدارته على أحدث النظم والوسائل التكنولوجية حيث سيتم دخول وخروج السلع بشكل مميكن، لافتا إلى أن المخزن سيعمل على خدمة محافظة السويس، ومنطقة القناة وجزء من محافظة الشرقية، ويتم خلال المرحلة المقبلة وضع حجر الأساس لمستودعين آخرين في محافظتي الأقصر والفيوم.

واختتم المصيلحي، أن المستودعات الإستراتيجية تمثل نقلة نوعية للبنية التحتية لمنظومة التجارة الداخلية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وضع حجر الأساس لأول مستودع إستراتيجي الدكتور علي المصيلحي وزير التموين مخزون القمح سلع إستراتيجية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات