18 أبريل 2024 06:56 9 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

وزير التموين: نعتزم استيراد لحوم من جيبوتي.. وانفراجة قريبًا

علي المصيلحي - وزير التموين والتجارة الداخلية
علي المصيلحي - وزير التموين والتجارة الداخلية

أعلن علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن إجمالي حجم توريد القمح المحلي بلغ نحو2.7 مليون طن حتى الآن، موضحًا أن حجم الاستهلاك المحلي يبلغ 800 ألف طن شهريًا.

وأكد الوزير، خلال الاحتفال باليوم العالمي للمترولوجيا تحت عنوان "دعم القياسات لنظام الغذاء العالمي"، أن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية آمن ويكفي عدة شهور، وأن احتياطي القمح يكفي نحو 6 أشهر، واحتياطي الزيوت يكفي 5 أشهر.

وقال المصيلحي، أنه قريبًا جدًا سيتم استيراد لحوم من جيبوتي، بالتزامن مع استمرار تدفق اللحوم السودانية، وأنه ستحدث انفراجة في اللحوم قريبا، مشددًا علي عزم الوزارة في توفير اللحوم الحية من كافة الجهات بالتزامن مع قرب دخول عيد الأضحى المبارك.

وأكد أنه منذ اندفاع الحرب الروسية والأوكرانية ارتفعت أسعار الحبوب لما تمثله الدولتين أكثر من 30% من إنتاج الحبوب وأكثر من 30% من إنتاج الزيوت، وأن مصر واجهت بعض التحديات خلال عمليات الاستيراد بسبب الحرب، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية بسبب ارتفاع تكلفة الشحن ونقص المعروض بسبب الحرب.

وأوضح الوزير أن ارتفاع أسعار النفط يدفع أسعار السكر والزيوت للارتفاع حيث انها تدخل في صناعة للطاقة، مؤكدا أن قضية الأمن الغذائي أصبحت تشغل تفكير العالم، حيث أصبح العالم يعيد النظر في مفهوم العولمة بعد اضطراب سلاسل الإمداد في ظل الأزمات التي حدثت.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التموين السلع احتياطي السلع القمح توريد القمح اللحوم استيراد اللحوم واردات اللحوم الحرب الروسية الأوكرانية جيبوتي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات