21 مايو 2024 00:22 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

روسيا تدعو السيسي للمشاركة في القمة الروسية الإفريقية يوليو المقبل

الرئيس عبدالفتاح السيسي - أرشيفية
الرئيس عبدالفتاح السيسي - أرشيفية

أعلن غيورغي بوريسينكو، السفير الروسي لدى القاهرة، أن موسكو تتطلع لمشاركة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في القمة الروسية الإفريقية المقبلة، يوليو المقبل.

وقال بوريسينكو، في منتدى الحوار بين روسيا وإفريقيا، اليوم الأحد، إن القمة الجديدة ستعقد في الفترة من 26 إلى 29 يوليو في سان بطرسبورغ، وتمت دعوة قادة 54 دولة إفريقية لحضورها، ونحن نتطلع لحضور الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وممثلين مصريين آخرين.

وشدد بوريسينكو، على الطابع الإستراتيجي للعلاقات مع مصر بعد أن دخلت اتفاقية الشراكة الإستراتيجية حيز التنفيذ عام 2021، مثنيا على التعاون الثنائي الذي يشمل المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والثقافية والعلمية، ومؤكدا أن مصر وروسيا ستحتفلان في 26 أغسطس المقبل بذكرى 80 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وستقام عدة فعاليات بهذه المناسبة المهمة.

وتابع، أنه يتم حاليا بحث إمكانية الدفع على تبادل السلع الغذائية بالعملات الوطنية، حيث بدأ البنك المركزي الروسي بالفعل في تحديد سعر صرف الروبل مقابل الجنيه المصري على أن تتبع هذه الخطوة فتح حسابات في البنوك الزراعية لكلا البلدين للمعاملات المباشرة.

وأضاف السفير الروسي - وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط - أن موسكو تعد أكبر مورد للقمح وبعض المنتجات الزراعية الأخرى لمصر حيث تم تصدير 5.9 مليون طن من الحبوب لمصر، وتنوي تسليم ثلاثة ملايين طن أخري بحلول 30 يونيو الجاري، مؤكدا أن موسكو تقترح تشغيل بطاقات "مير" في مصر، وترى أن كل هذه الخطوات لن يكون لها تأثير إيجابي على الميزان التجاري فحسب، بل تساهم أيضا في تدفق السائحين الروس إلى مصر.

وعن التعاون الثنائي، أكد السفير الروسي استمرار المشروعات الاقتصادية المشتركة بين البلدين مثل إقامة المنطقة الصناعية الروسية في قناة السويس، مشيرا إلى أن شركة "ترانسماش هولدينغ" وفت بكامل التزاماتها الخاصة بعقد لتوريد 1300 عربة الركاب للسكك الحديدية المصرية بعد أن وصلت أكثر من 700 وحدة من عربات السكك الحديدية المنتجة من روسيا كما سيتم تزويد باقي العربات من جانب الشركاء المجريين وتعتزم "ترانسماش هولدينغ" إقامة مصنعا في إحدى ضواحي القاهرة لصيانة منتجاتها على مدار الـ 12 عاما مقبلة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
غيورغي بوريسينكو  السفير الروسي بالقاهرة موسكو الرئيس عبدالفتاح السيسي القمة الروسية الإفريقية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات