2 مايو 2024 13:44 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

ثورة غير مسبوقة بقطاع الكهرباء خلال 10 سنوات.. ننشر أبرز الإنجازات

مشروعات الكهرباء
مشروعات الكهرباء

تواصل وزارة الكهرباء والطاقة، بمتابعتها الدورية وعملها الدائم نحو تحقيق استراتيجية الوفاء باحتياجات التنمية من الطاقة الكهربائية من خلال الاعتماد على تنويع مصادر الطاقة والاستفادة المثلي من مواردها المتجددة.

مشروعات الطاقة المتجددة

وبالتالي تواصل الوزارة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، من تحسين كفاءة إنتاجها واستخدامها، فضلاً عن التخطيط المستقبلى لمجابهة التطور في الطلب على الطاقة، مع الالتزام بالجودة في الأداء والخدمات.

فصل أحمال تُقدر بـ 3000 ميجاوات يوميًا

وفي هذا الصدد، كشف المهندس أحمد مهينة وكيل أول وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور، أنه قبل عام 2013 كان قطاع الكهرباء في معاناة كبيرة ما تسبب في فصل أحمال تُقدر بـ 3000 ميجاوات يوميًا، ووصلت في بعض الأحيان إلى 6000 ميجا وات، بسبب العجز في إمدادات الغاز وتقادم المعدات ومحطات الكهرباء.

ثورة غير مسبوقة بقطاع الكهرباء خلال 10 سنوات

اقرأ أيضاً

وأكد مهينة في تصريحات تلفزيونية له، إنه بعد 2013 حدثت ثورة في هذا القطاع بسبب الدعم السياسي اللامحدود الذى تلقاه من الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث اعتبر الرئيس الكهرباء مسألة أمن قومي، وبناءً عليه تم إتباع منظومة متكاملة للتطوير والنهوض بالقطاع تضمنت مسارات متوازية، حيث تم إضافة أكثر من 3636 ميجاوات قدرات جديدة ضمن خطة عاجلة تم تنفيذها في 8 شهور ونصف وهذا أمر غير مسبوق بشهادة كل المؤسسات الدولية.

استكمال كافة المحطات تحت الإنشاء مثل محطتى العين السخنة وبنها

ونوه بأنه تم استكمال كافة المحطات تحت الإنشاء مثل محطتى العين السخنة وبنها ما ساهم في إضافة 4600 ميجا وات، فضلًا عن رفع كفاءة بعض المحطات المتقادمة، فضلاً عن إنشاء 3 محطات عملاقة مع شركة "سيمنز" في البرلس والعاصمة الجديدة وبني سويف، كل محطة بقدرة 4800 ميجا، أى تفوق قدرة السد العالي مرتين وربع.

كما ذكر أنه تم تنفيذ تلك المحطات العملاقة في مدة زمنية غير مسبوقة عامين ونصف فقط، وبفضل كل ذلك تم إضافة 30 ألف ميجا خلال السنوات العشر الماضية، تمثل أكثر من قدرات الكهرباء الموجودة في مصر منذ 1910 حتى 2013.

إعادة هيكلة الدعم

وفيما يتعلق بإعادة هيكلة الدعم، لفت إلى أن هناك حجم استثمارات كبير تم إنفاقه في القطاع تجاوز تريليون جنيه خلال عشر سنوات، واستثمارات لا يزال يتم إنفاقها على شبكات نقل وتوزيع الكهرباء، إلى جانب الإنفاق على مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، ولضمان استمرارية القطاع على هذا المستوى كان هناك خيارين إما أن تساند الدولة القطاع بدعم مالي كبير، وهذا أمر لا يمكن استمراره ما يهدد بالعودة إلى مرحلة ما قبل عام 2013، أو حدوث توازن في سعر بيع الكهرباء الذي يعد الأرخص على مستوى العالم، وبناءً عليه تم إعداد خطة طموحة لإعادة هيكلة التعريفة مستمرة حتى 2025.

الاعتماد على القطاع الخاص في مجال الكهرباء

وفيما يتعلق بالاعتماد على القطاع الخاص في مجال الكهرباء، أشار إلى أن استراتيجية الدولة الفترة القادمة تقوم على توقف المشروعات الحكومية التي تنفذها هيئة الطاقة المتجددة والشركة القابضة للكهرباء والتعويل على القطاع الخاص لإنشاء المحطات وتنفيذها ومن ثم بيع الكهرباء للمستثمرين أو للحكومة لإعادة بيعها للمواطن المصري.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة الكهرباء مشروعات الكهرباء إنجازات مصر في قطاع الكهرباء خلال 10 سنوات الطاقة المتجددة الطاقة الشمسية محطة الضبعة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات