21 مايو 2024 06:22 13 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مصر وكوريا الجنوبية يوقعان اتفاق تمويل تنموي بقيمة 460 مليون دولار

جانب من توقيع الاتفاقية
جانب من توقيع الاتفاقية

وقعت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، اليوم الثلاثاء، مع السفير الكوري بالقاهرة كيم يونج هيون، اتفاق تمويل تنموي بقيمة 460 مليون دولار، من أجل تنفيذ مشروع تصنيع وتوريد 40 وحدة قطار (320 عربة) للخطين الثاني والثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى.

ويأتي ذلك بواسطة نافدة التمويل الميسر المقدم من صندوق التعاون الكوري للتنمية الاقتصادية التابع لبنك التصدير والاستيراد الكوري، في ضوء التعاون والشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وبعد اختيار كوريا الجنوبية لمصر كي تصبح الشريك الاستراتيجي في مجال التعاون الإنمائي خلال الخمس سنوات المقبلة.

من جهتها، ثمنت "المشاط"، الجهود المبذولة خلال العام الماضي لتنفيذ هذا المشروع الذي يسعى إلى توطين صناعة السكك الحديدية ووحدات الجر الكهربائي بمصر، عن طريق التعاون المشترك بين شركة نيرك الوطنية وشركة هيواندي روتم، في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأشارت وزيرة التعاون الدولي، إلى أن المشروع الجديد يأتي في ظل جهود الدولة لتوطين صناعة السكك الحديدية، من أجل تعزيز القدرة على التصدير إلى أفريقيا بواسطة إنشاء مركز تصنيع عالمي للصناعات الثقيلة والاستراتيجية، بالمشاركة الفعالة للقطاع الخاص، إلى جانب الاستفادة من الخبرات الكورية في توطين التكنولوجيا، وجذب الاستثمارات الأجنبية، مما يساهم في خلق ما يقرب من 5000 فرصة عمل في منطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأكدت "المشاط"، أهمية صياغة إطار للتعاون، واستراتيجية مشتركة للخمس سنوات المقبلة، تعكس الأولويات التنموية، وقوة العلاقات المصرية الكورية، كما تستفيد من الخبرات المتراكمة والشراكات الناجحة لمصر مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين.

من جهته، قال السفير الكوري، إن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من التعاون، مؤكدًا حرص بلاده على بذل الجهود لتعزيز التنمية التي تعود بالنفع على المواطنين في مصر.

وصرح السفير الكوري، بأن المشروع يساهم في تعزيز جهود مصر لتطوير وسائل النقل وتوفير وسائل نقل متطورة للمواطنين، لافتًا غلى الإمكانيات الكبيرة التي تمتلكها مصر، وعدد الشباب الكبير ما يمكنها من تحقيق نمو كبير من خلال الشراكات الشاملة.

0677038fcbff.jpg
0b1d00610322.jpg
d76da0bcf7b1.jpg
dcb3cf8175d4.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزيرة التعاون الدولي مصر كوريا الجنوبية مترو الأنفاق الصناعة السكك الحديدية أفريقيا اقتصادية قناة السويس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات