3 مايو 2024 01:10 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

قفزة هائلة في صادرات الهند من منتجات الوقود للسوق الأوروبية

ارشيفية
ارشيفية

ارتفعت صادرات الهند من منتجات الوقود، مثل وقود الطائرات والديزل إلى الدول الأوروبية بشكل حاد، على الرغم من الغزو الروسي لأوكرانيا، حيث قفز تصدير الوقود من 1.1 مليون برميل في يناير 2022، إلى 7.4 مليون برميل في أبريل من هذا العام.

ويتزامن ارتفاع الصادرات إلى السوق الأوروبية، مع زيادة واردات الهند من النفط الروسي، حيث تعد الهند هى واحدة من أكبر مستوردي النفط الخام من روسيا، وقد ارتفعت وارداتها من النفط الروسي من 1.7 مليون برميل، إلى 63.3 مليون برميل منذ الصراع في أوكرانيا.

وكانت روسيا، المورد الرئيسي لمنتجات الوقود إلى الاتحاد الأوروبي قبل أن تفتح العقوبات السوق أمام مصافي التكرير الهندية بشكل كبير، بعدما امتنع الاتحاد الأوروبي عن شراء الوقود الخام والمنتجات المكررة من روسيا، لذلك تلعب دول مثل الهند أدوارًا أكبر في سد الفجوة عن طريق شراء النفط الروسي من جهة وزيادة المعروض من المنتجات المكررة إلى الاتحاد الأوروبي من جهة أخرى.

وفرضت الهند، التي تعتبر ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم، ضريبة على صادرات الوقود المكرر العام الماضي، وفرضت على الشركات بيع ما يعادل 50% من صادراتها من البنزين و30% من صادراتها من الديزل محليًا في السنة المالية الحالية حتى 31 مارس الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغزو الروسي الديزل الوقود أسعار الوقود الهند النفط الروسي سعر النفط اليوم أسعار خام برنت أكبر مستهلك للنفط الاتحاد الأوروبي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات