9 مايو 2024 12:43 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

رئيس بورصة السلع: إنشاء 7 مخازن إستراتيجية بـ 15 مليار جنيه

إبراهيم عشماوي رئيس مجلس إدارة البورصة السلعية المصرية
إبراهيم عشماوي رئيس مجلس إدارة البورصة السلعية المصرية

قال إبراهيم عشماوي، رئيس مجلس إدارة البورصة السلعية المصرية ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن مصر دشنت مشروعا قوميا لإنشاء 7 مخازن إستراتيجية للسلع الأساسية بتكلفة 15 مليار جنيه ـ وفقا لما جاء على قناة "العربية".


وتابع عشماوي، أن تكلفة المستودع الواحد تتجاوز الملياري جنيه، ويقام على مساحة 10 أفدنة، ويتم تنفيذه وإدارته من القطاع الخاص، مشيرا إلى أن هدف الدولة من إنشاء تلك المخازن الإستراتيجية تقليل الفاقد والهالك من السلع الأساسية والمقررات التموينية.

وأشار، إلى أن المقررات التموينية التي يتم التعامل عليها سنويا تقدر بنحو 50 مليار جنيه، وحجم الفاقد يصل إلى 10%، وهذا المشروع الإستراتيجي سيعمل على تقليل نسبة الفاقد والهالك وزيادة مخزون السلع التموينية في تلك المخازن.

وكشف عشماوي، أن فترة إنشاء المستودع تتراوح بين 18 -24 شهرا، وتم البدء في إنشاء مستودع السويس، والذي يخدم محافظات السويس وبورسعيد والإسماعيلية وجزء من محافظة الشرقية، موضحا: "كل مستودع أو مخزن سيقوم بخدمة 4 محافظات".

وتابع، أن الهيئة العامة للسلع التموينية بدأت طرح سلعة "الردة" بجانب الذرة الصفراء في البورصة المصرية للسلع، لاسيما أن الحكومة المصرية تسعى لتكوين أرصدة كافية من السلع الأساسية والإستراتيجية تكفي 6 أشهر، ومع انخفاضها عن تلك المستويات تتجه لتدبير احتياجاتها من السوق المحلية أو الخارجية.

وأردف، "نطمئن المصريين أن هناك أرصدة واحتياطيات آمنة من السلع الأساسية والإستراتيجية"، موضحا أن الدولة نجحت عبر هيئة السلع التموينية في طرح كميات من الذرة الصفراء عبر بورصة السلع وهو ما ساهم في خفض أسعارها من مستويات 19 ألف جنيه للطن إلى 12 ألف جنيه وهو ما انعكس على أسعار الدواجن وبيض المائدة والتي تراجعت أسعارها".

أسواق للمعلومات مصر 2030
إبراهيم عشماوي رئيس مجلس إدارة البورصة السلعية المصرية مخازن إستراتيجية للسلع الأساسية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات