19 مايو 2024 14:21 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

المغرب تخطط لإنشاء مصنع لـ الأمونيا الخضراء بقيمة 7 مليارات دولار

الامونيا الخضراء
الامونيا الخضراء

تعتزم مجموعة OCP المغربية، على استثمار 7 مليارات دولار في مصنع للأمونيا يستخدم الهيدروجين الأخضر، في ضوء سعي الشركة لزيادة الإنتاج وتقليل انبعاثات الكربون، وفقًا لوكالة إنترفاكس.

وتُعتبر شركة OCP المملوكة للدولة هي أحد أكبر شركات الفوسفات والأسمدة في العالم وأكبر مستوردي الأمونيا، إذ أنفقت ملياري دولار على المواد الخام عام 2022، نتيجة لارتفاع الأسعار العالمية بعد الغزو الروسي.

وقد أثرت الحرب على الإمدادات العالمية لمجموعة OCP، كما أن توسعها في إنتاج الطاقة المتجددة يعد جزء مهم من الاستراتيجية الصناعية المغربية للحد من واردات الطاقة.

وقالت الشركة أنها أبرمت صفقة لشراء الأمونيا من أمريكا الشمالية هذا العام، لتعويض نقص الإمداد، كما أنها تخطط لتعزيز سلسلة التوريد المحلية، من خلال بناء مصنع في جنوب المغرب.

وفي غضون ذلك، سينتج المصنع حوالي 200 ألف طن من الأمونيا سنويا بحلول عام، لترتفع إلى مليون طن بحلول عام 2027 وثلاثة ملايين طن بحلول عام 2032.

كما أعلنت الشركة أيضًا في ديسمبر الماضي عن خطتها لاستخدام الهيدروجين الذي يعمل بالطاقة الشمسية والرياح كمواد خام لتصنيع الأمونيا بتكلفة قدرها 13 مليار دولار من أجل التحول إلى الطاقة المتجددة، والتي تستهدف رفعها إلى 52% بحلول عام 2030.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الهيدروجين الأخضر الامونيا الخضراء الطاقة الشمسية سلسلة التوريد المحلية الأسعار العالمية للطاقة الغزو الروسي انبعاثات الكربون مصانع الامونيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات