29 أبريل 2024 15:44 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

خبير اقتصادي يتوقع تثبيت المركزي لسعر الفائدة الخميس المقبل

علق الخبير الاقتصادي الدكتور مصطفى بدرة
علق الخبير الاقتصادي الدكتور مصطفى بدرة

علق الخبير الاقتصادي، الدكتور مصطفى بدرة، على تصريحات مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجييفا، عبر محطة بلومبرج العالمية، وحديثها عن الأوضاع الاقتصادية داخل مصر.

وقال الدكتور مصطفى بدرة ـ خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج "على مسئوليتي"، عبر قناة "صدى البلد"، إن مصر لجأت إلى صندوق النقد الدولي، عقب الأزمة التي تعرضت لها مصر في 2011، كما أن هناك ضغوط كثيرة تعرضت لها في هذا العام، كما أن مصر تدفع ثمن ما حدث في 2011 اقتصاديا.

وأضاف، أن تحريك سعر الصرف، من أبرز النقاط التي يستخدمها صندوق النقد، ويفرضها على الدول التي تريد الحصول على القروض، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للقطاع الخاص، والدولة المصرية أعلنت عن العديد من الإجراءات لتشجيع القطاع الخاص.

وأشار، إلى أن القيادة السياسية تشجع دائما القطاع الخاص في السوق المصري، كما أن العام المالي المقبل الذي سيبدأ خلال الأيام المقبلة، سوف يشهد مجموعة من الأطروحات للشركات داخل البورصة، الأمر الذي يساعد على دخول أموال بالعملة الصعبة، ما يحسن من قيمة الجنيه.

وأوضح بدرة، أن البورصة عامل مهم لجذب المستثمرين داخل مصر، كما أن مصر جذبت استثمارات مباشرة بقيمة 5.7 مليار دولار، لافتا إلى أن اجتماع البنك المركزي المقرر له بعد غد الخميس، هو الأخير في العام المالي الحالي، ومن المتوقع أن يقوم بتثبت سعر الفائدة للمرة الثانية على التوالي، رغم ارتفاع التضخم.

وطالب بدرة، الدولة الخروج من نشاط السياحة، وتركه للقطاع الخاص، لأن أسرع نشاط يجلب أموال ساخنة، والقطاع الخاص سوف يعمل على تطوير وتقديم خدمات للسياح بصورة أفضل.

وأكد، أنه من الوارد أن تقوم الدولة بطرح مشروعات من خلال التأجير التمويلي مثل "محطات تحليه المياه، أو محطات الكهرباء"، كما أن مشروع العلمين ساهم في تقديم قيمة مضافة لخريطة السياحة المصرية، واختتم قائلا: "هناك العديد من الأشخاص كان يتوقع ارتفاع قيمة الدولار أمام الجنيه، كما أن السوق السوداء 90% منها قائم على الشائعات، وهي غير دقيقة وغير منظمة، ويتحمل خسائرها المواطن".

أسواق للمعلومات مصر 2030
الخبير الاقتصادي  الدكتور مصطفى بدرة صندوق النقد الدولي البنك المركزي المصري تثبيت سعر الفائدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات