16 مايو 2024 21:31 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

”غازبروم” تستعد لشحن 41.7 مليون متر مكعب من الغاز إلى أوروبا

أنابيب الغاز الطبيعي
أنابيب الغاز الطبيعي

صرّحت شركة الغاز الروسية "غازبروم" أنها ستشحن نحو 41.7 مليون متر مكعب من الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا اليوم الجمعة، وذلك ارتفاعًا من مستويات مطلع الأسبوع الجاري والبالغة 41.4 مليون متر مكعب.

بشكل إجمالي، تراجعت صادرات الغاز الطبيعي الروسي عبر خطوط الأنابيب إلى أوروبا بنسبة 14.7% خلال مايو الماضي، لتسجل حوالي ملياري متر مكعب، انخفاضًا من 2.3 مليار متر مكعب في أبريل.

وأظهرت حسابات رويترز – التي تستند إلى الكميات الموردة عبر أوكرانيا وخط أنابيب ترك ستريم – أن متوسط صادرات خطوط الأنابيب اليومية من الغاز الروسي إلى أوروبا انخفض الشهر الماضي إلى 64.5 مليون متر مكعب من 75.6 مليون متر مكعب في أبريل.

وبلغت صادرات الغاز الروسية عبر خطوط الأنابيب إلى أوروبا حوالي 10.1 مليار متر مكعب منذ بداية العام وحتى نهاية مايو، في حين أنها بلغت 62 مليار متر مكعب للعام الماضي بأكمله.

وقف صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا

من جانبه، قال وزير الطاقة الأوكراني جيرمان جالوشينكو، إن موسكو تعتزم إغلاق أحد آخر الشرايين التي تنقل الغاز الطبيعي الروسي إلى القارة الأوروبية، بحلول نهاية العام المقبل 2024، مع انتهاء عقود التوريد بين كييف و"جازبروم" العملاقة للطاقة.

وأضاف الوزير الأوكراني، خلال مقابلة مع صحيفة فاينانشال تايمز، أن احتمالية موافقة الطرفين على تجديد عقد التوريد بين كييف و"جازبروم" الروسية ضعيفة، على الرغم من مدى أهمية تدفقات الغاز الروسي عبر أوكرانيا بالنسبة للقارة الأوروبية، إذ يمثل نحو 5% من وارداتها الإجمالية من الغاز.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي الغاز الطبيعي المسال الغاز الروسي نقل الغاز إلى أوروبا العقوبات الغربية الطاقة الروسية أسعار الغاز
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات