16 مايو 2024 19:38 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الأمم المتحدة تُخاطب الرئيس الروسي لتمديد اتفاق حبوب البحر الأسود

اتفاق الحبوب
اتفاق الحبوب

بعث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، برسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يقترح فيها طريقة للمضي قدمًا في زيادة تسهيل صادرات الأغذية والأسمدة الروسية، وضمان استمرار شحنات الحبوب الأوكرانية من البحر الأسود.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة للصحفيين، اليوم الأربعاء، إن الهدف هو إزالة العقبات التي تؤثر على المعاملات المالية من خلال البنك الزراعي الروسي، وهو مصدر قلق كبير عبر عنه الاتحاد الروسي، وفي نفس الوقت السماح باستمرار تدفق الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، نظرًا لدورها الكبير في تهدئة أزمة الغذاء العالمية.

من جانبه، يرى نائب رئيس المجلس الزراعي الأوكراني دينيس مارشوك، أن كييف لا تتوقع موافقة روسيا على تمديد اتفاقية الحبوب مباشرة بعد انتهائها في منتصف الشهر الجاري، وتعتبر أن شهري يوليو وأغسطس سيكونان في الواقع "وقت مناسب للمفاوضات على التجديد"، بحسب رويترز.

ويستند مارشوك، أن الدافع وراء تلك التوقعات هي المناقشات التي سيجريها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في شهر أغسطس المقبل، حيث يصبح بذلك "ممر الحبوب" من أهم الموضوعات التي ستتناولها المحادثات، وهي فترة تأتي بعد انتهاء الاتفاق رسميًا.

من المقرر أن ينتهي يوم الاثنين اتفاق يسمح بصادرات آمنة من الحبوب والأسمدة من البحر الأسود من أوكرانيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
بوتين أزمة الغذاء العالمية الحبوب الزراعية الحرب الروسية الغزو الروسي اتفاق الحبوب الأمم المتحدة المحاصيل الزراعية الأسمدة سعر الأسمدة اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات