14 مايو 2024 16:20 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الأمم المتحدة تعلن ارتفاع الدين العام العالمي إلى مستوى قياسي بقيمة 92 تريليون دولار

الدين العام
الدين العام

ارتفع الدين العام العالمي إلى مستوى قياسي وصل إلى 92 تريليون دولار، وذلك خلال عام 2022، مع اقتراض الحكومات لمواجهة الأزمات، مثل جائحة الوباء، وفقًا لتقرير الأمم المتحدة اليوم الأربعاء.

كما زاد الدين المحلي والخارجي في جميع أنحاء العالم، أكثر من 5 أمثال خلال العقدين الماضيين، والذي تجاوز معدل النمو الاقتصادي، حيث صعد الناتج المحلي الإجمالي 3 أمثال فقط منذ عام 2002.

ووفقًا لما تقلته رويترز، قال الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش": "قد يبدو أن الأسواق لا تعاني، لكن الناس يعانون، حيث تضطر بعض أفقر البلدان في العالم إلى الاختيار بين خدمة ديونها أو خدمة شعوبها".

وتعيش في الدول الإفريقية ما يصل إلى3.3 مليار شخص، والتي تجازوزت نفقات خدمة الديون فيها الإنفاق على التعليم أو الصحة، طبقًا لتقرير,

اقرأ أيضاً

وتمثل البلدان النامية ما يصل إلى 30% من الدين العام العالمي، بجانب الصين والهند والبرازيل الثلاثي الذين احتلوا الباقية من حصة تلد الديون والتي وصلت نسبتها 70%.

أما الدائنون من القطاع الخاص، ومنهم حملة السندات والبنوك، مثلت نسبتهم نحو 62% من إجمالي الدين العام الخارجي للبلدان النامية.

وتحولت الديون تحولت عبء كبير على البلدان النامية بسبب محدودية الوصول إلى التمويل، وارتفاع تكاليف الاقتراض، بجانب النمو الاقتصادي البطئ وانخفاض قيمة العملة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الدين العام الدين العام العالمي الامم المتحدة ارتفاع الدين العام العالمي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات