2 مايو 2024 05:23 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الاتحاد الأوروبي يُدين القرار الروسي بشأن اتفاق حبوب البحر الأسود

مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين
مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين

وصفت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين، اليوم الإثنين، قرار روسيا بتعليق اتفاق تصدير الحبوب في البحر الأسود، بأنه "خطوة ساخرة"، مضيفة أن الاتحاد الأوروبي سيواصل العمل من أجل ضمان الأمن الغذائي للدول الفقيرة.

وأعلنت روسيا، أنها أوقفت المشاركة في اتفاق تاريخي توسطت فيه الأمم المتحدة سمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، بعد ساعات من إعلان موسكو أن أوكرانيا هاجمت جسر القرم، لترتفع على إثرها أسعار الحبوب والبذور الزيتية.

وقالت "دير لاين": "إنني أدين بشدة التحرك الروسي الساخر لإنهاء اتفاق حبوب البحر الأسود، على الرغم من جهود الأمم المتحدة وتركيا"، مؤكدة على أن الاتحاد الأوروبي سيعمل على ضمان الأمن الغذائي للفئات الضعيفة في العالم، وستواصل ممرات التضامن في الاتحاد الأوروبي جلب منتجات الأغذية الزراعية من أوكرانيا وإلى الأسواق العالمية.

من جانبه، يرى رئيس السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أن قرار موسكو غير مبرر، ويستخدم الغذاء كسلاح في الصراع مع أوكرانيا، مشيرًا إلى أن الأمر يعد شيئًا خطيرًا للغاية، وسيخلق الكثير من المشاكل لكثير من الناس في جميع أنحاء العالم.

وتعد أوكرانيا، منتجًا رئيسيًا للحبوب والبذور الزيتية، وقد أدى انقطاع صادراتها مع اندلاع الحرب إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية العالمية إلى مستويات قياسية، وساعد الاتفاق - الذي تم الاتفاق عليه في يوليو 2022 بعد حوالي خمسة أشهر من بدء الحرب - في خفض الأسعار، وتخفيف أزمة الغذاء العالمية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأمن الغذائي الاتحاد الأوروبي الأمن الغذائي أزمة الغذاء العالمية اتفاق الحبوب أسعار الحبوب الزراعية سعر القمح اليوم سعر الذرة اليوم الأمم المتحدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات