19 مايو 2024 21:43 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

كازاخستان تستعد لزيادة شحن المنتجات الزراعية إلى الدول العربية

المنتجات الزراعية
المنتجات الزراعية

صرح رئيس كازاخستان قاسم توكاييف في القمة الأولى لأسيا الوسطى ومجلس التعاون الخليجي، بأن كازاخستان على استعداد لزيادة حجم وتنويع هيكل تصدير المنتجات الزراعية إلى الدول العربية، بحسب “Apk inform”.

وتعد كازاخستان واحده من أكبر عشرة منتجين للقمح والدقيق في العالم، لذلك فهي تحتاج بشكل كبير إلى خبرة وقدرات الشركاء العرب في إنتاج ومعالجة المنتجات الزراعية والعضوية، كما ستساعدها المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي في تنفيذ خططها المستقبلية.

كما أن زيادة التبادل التجاري مع الدول العربية، ستعمل على نمو صادراتها لدول الخليج في أقصر وقت ممكن مقابل 100 سلعة بقيمة 400 مليون دولار.

وأيضًا تتطلع كازاخستان إلى زيادة التعاون في مجال نقل البضائع، إذ أنها تعتزم زيادة تدفق البضائع بشكل منهجي عبر طريق النقل الدولي العابر لبحر قزوين وجعلها تصل إلى 500 ألف حاوية سنويًا بحلول عام 2030.

ووفقًا لتقرير الأونكتاد، في عام 2022، زاد تدفق صافي الاستثمارات الكازاخستانية إلى آسيا الوسطى بنسبة 40% وبلغ 10 مليارات دولار، 60% منها في البلاد، وبلغ استثمار دول الخليج حوالي 3.6 مليار دولار في اقتصاد كازاخستان.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مجلس التعاون الخليجي قمة آسيا الوسطى الرئيس الكازاخستاني الدول العربية المنتجات الزراعية الاونكتاد التبادل التجاري النقل الدولي بحر قزوين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات