17 مايو 2024 07:53 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الأمم المتحدة: انسحاب روسيا من اتفاق الحبوب سيتسبب في موت الكثيرين

اتفاق الحبوب
اتفاق الحبوب

قال مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة أمام مجلس الأمن مارتن غريفيث، اليوم الجمعة، إن الارتفاع الحاد في أسعار الحبوب بعدما انسحبت روسيا من اتفاق يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية بأمان من البحر الأسود، يهدد الجوع بالنسبة لملايين الناس.

وانسحبت روسيا من اتفاق الحبوب في البحر الأسود، الإثنين الماضي، مبررة ذلك، بأن مطالبها بتحسين صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة لم تتم تلبيتها، وفقًا لرويترز.

وارتفعت العقود الآجلة للقمح الأمريكي في شيكاغو بأكثر من 6% هذا الأسبوع، وحققت أكبر مكاسب يومية يوم الأربعاء منذ غزو روسيا لأوكرانيا، لكنها قلصت بعض هذه المكاسب يوم الجمعة، بسبب الآمال في أن تستأنف روسيا المحادثات بشأن الاتفاق.

وأوضح "مارتن"، لمجلس الأمن، أن الأسر في الدول النامية ستشعر بارتفاع الأسعار، مضيفًا أن 362 مليون شخص في 69 دولة يحتاجون حاليًا إلى مساعدات إنسانية، والبعض سيصاب بالجوع والبعض سيموت جوعًا والكثير قد يموتون نتيجة هذه القرارات.

وقصفت روسيا منشآت تصدير المواد الغذائية الأوكرانية لليوم الرابع على التوالي، اليوم الجمعة، وتمارس الاستيلاء على السفن في البحر الأسود، ووصفت موسكو هجمات المواني، بأنها انتقامية لضربة أوكرانية على جسر روسيا المؤدي إلى شبه جزيرة القرم، يوم الإثنين الماضي.

وتقول الأمم المتحدة، إن اتفاق البحر الأسود، قد أفاد البلدان الفقيرة من خلال المساعدة في خفض أسعار المواد الغذائية بأكثر من 23% على مستوى العالم، وشحن برنامج الغذاء العالمي، حوالي 725 ألف طن متري من الحبوب الأوكرانية لمساعدة العمليات في أفغانستان وجيبوتي وإثيوبيا وكينيا والصومال والسودان واليمن.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأمن الغذائي اتفاق الحبوب الحبوب الزراعية أزمة الغذاء العالمية الأمم المتحدة المواد الغذائية الأسمدة عقود القمح الآجلة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات