3 مايو 2024 10:03 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تكنولوجيا

اليابان تشدد ضوابط تصدير معدات تصنيع الرقائق الإلكترونية

الرقائق المعدنية
الرقائق المعدنية

شددت الحكومة اليابانية، ضوابط تصدير معدات تصنيع أشباه الموصلات، بعد أن طلبت الولايات المتحدة من اليابان، تشديد ضوابطها على الصادرات، وهو ما يعني أن الشحنات المتجهة إلى الصين ستواجه ضوابط أكثر صرامة، وفقًا لوكالة الأنباء القطرية.

في ضوء ذلك، حددت وزارة التجارة اليابانية، 23 سلعة ستخضع للقواعد الجديدة منها آلات الطباعة الحجرية التي تعتبر الشركات اليابانية رائدة فيها.

يشار إلى أن الصين، أعلنت أنها ستفرض ضوابطها الخاصة على الصادرات على المعادن النادرة بما في ذلك الغاليوم والجرمانيوم اعتبارا من أغسطس المقبل.

وتأتي الخطوة اليابانية، بعد أن طلبت الولايات المتحدة من اليابان وهولندا، اللتين لهما حصة كبيرة من هذا المنتج، تشديد ضوابطهما على الصادرات بعد تصاعد المنافسة بين الولايات المتحدة والصين حول التكنولوجيا المتقدمة.

وكانت الولايات المتحدة، أعلنت نهاية الشهر الماضي، أنها تدرس فرض قيود جديدة على صادرات رقائق الذكاء الاصطناعي للصين، كما فرضت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن العام الماضي قيودًا على تصدير أشباه الموصلات إلى الصين، معللة ذلك بوجود تهديد كبير للأمن القومي.

في المقابل، أعربت الصين، عن معارضتها الشديدة لقيود التصدير الجديدة، مشيرة إلى أن هذه الخطوة ستضر على نحو خطير بالتبادلات التجارية العادية بين شركات البلدين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحكومة اليابانية أشباه الموصلات وزارة التجارة اليابانية الولايات المتحدة اليابان هولندا الصين صادرات الرقائق الذكاء الاصطناعي الأمن القومي التبادلات التجارية الشركات اليابانية المعادن
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات