19 مايو 2024 21:10 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

إيرادات إيران من مبيعات النفط تُسجل 42.6 مليار دولار في 2022

النفط
النفط

بلغت عائدات إيران من بيع النفط الخام العام الماضي، ما يساوي 42.6 مليار دولار، وهو أعلى إيراد حققته البلاد من مبيعات النفط الخام في العام الأول للاتفاق النووي.

وأظهرت بيانات "Kpler" لتتبع الشحنات، أن إيران صدرت النفط الخام بمعدل 1.4 مليون برميل يوميًا في نهاية عام 2022، حيث كانت هذه الزيادة في معدلات التصدير اليومية جنبًا إلى جنب مع ارتفاع الأسعار، السبب في ارتفاع الإيرادات.

وتحسن إيراد تصدير النفط لعام 2022، عن أرقام عام 2021، حيث كانت عائدات إيران لذلك العام، نحو 25.5 مليار دولار فقط، وفقًا لبيانات منظمة "أوبك"، التي نقلتها وسائل الإعلام الإيرانية.

وأدى الاتفاق النووي 2015، المعروف رسميًا باسم خطة العمل الشاملة المشتركة، إلى رفع العقوبات الغربية المفروضة على طهران بسبب برنامجها للطاقة النووية، لكن عندما أصبح دونالد ترامب رئيسًا للولايات المتحدة، أعاد فرض العقوبات الأمريكية، مستهدفة على وجه التحديد صناعة النفط في البلاد.

وعلى الرغم من هذه العقوبات، والفشل المستمر للطرفين في التفاوض على اتفاق جديد، كانت إيران تصدر الكثير من النفط، معظمه إلى الصين، على الرغم من تهديدات واشنطن بأنه ستكون هناك عواقب.

وفي الوقت نفسه، استمرت الصادرات في الارتفاع هذا العام أيضًا، وبلغ المتوسط اليومي في مايو 1.5 مليون برميل يوميًا، وهو الأعلى منذ عام 2018، مع نمو إنتاج النفط الإيراني أيضًا، حيث تجاوز 3 ملايين برميل يوميًا خلال نفس الشهر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط النفط الخام خام برنت سعر النفط اليوم إيران منظمة أوبك إنتاج إيران من النفط الاتفاق النووي الإيراني
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات